رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في مؤتمر "الجمعية الأوروبية للأورام".. نجاح اختبار دم جديد لعلاج "سرطان الرئة"

اختبار دم جديد لعلاج
اختبار دم جديد لعلاج سرطان الرئة

 
كشف مجموعة من العُلماء بمركز روجيل للسرطان  في جامعة "ميشيجان" من خلال أحد الأبحاث المُقدمة في مؤتمر الجمعية الأوروبية للأورام الطبية، والمُنعقد حاليًا في إسبانيا عن نجاح اختبار جديد للدم يُعرف باسم  "بفاست"، بدلاً من الطريقة التقليدية المُسماة بـ "الخزعة" للحصول على عينة من الورم لتحليلها وتحديد العلاج اللازم لمرضى "سرطان الرئة".  

وأشار الباحثون إلى إنه يُمكن استخدام هذا الاختبار بنجاح  في تحديد طفرات الحمض النووي المُعقدة بخلايا المرضى الذين يُعانون من " سرطان الرئة ذو الخلايا المُعقدة " ما يُساعد في تحديد الأدوية المُناسبة.

ويقول دكتور شيريش جادجل، من مركز روجيل للسرطان، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة، في تقرير نشره، الاثنين، موقع الجمعية الأوروبية للأورام الطبية: "كان أحد أكبر التغييرات الأخيرة في علاج (سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة)، هو قدرتنا على تحديد الطفرات الوراثية المستهدفة التي تحرك تقدم المرض".

وتابع: "كان التحدي الكبير هو الحصول على عينة مناسبة من الورم للتحليل، وأظهرنا أنه يمكن باستخدام عينة من الدم الكشف عن نوع معقد من طفرة في جين يسمى " اليك" ، مُشيرًا إلى أن التحليلات أجريت لأكثر من 2000 مريض يعانون من "سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة"، أظهرت نجاح اختبار الدم في التحقق من وجود طفرات جينية متعددة في الجين ALK.