رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن رأس السنة اليهودية "روش هاشاناه"!

رأس السنة اليهودية
رأس السنة اليهودية


يحتفل اليهود حول العالم، بداية من الأحد 29 سبتمبر وحتى الثلاثاء 1 أكتوبر بعيد "روش هاشاناه"، وهو رأس السنة اليهودية الجديدة.

يتم الاحتفال من خلال حضور الصلاة في الكنيس اليهودي، والاستماع إلى موسيقي قديمة وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الرمزية واللذيذة.

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن الاحتفال الذي يستمر يومين.

متى هو؟

في هذا العام، تبدأ روش حشانة مساء يوم الأحد 29 سبتمبر وتنتهي مساء يوم الثلاثاء 1 أكتوبر.

يختلف تاريخ المهرجان على التقويم اليهودي على أساس سنوي، حيث يعتمد التقويم على دورات القمر والشمس.

يمثل روش حشنة بداية أول 10 أيام من أيام توبة بني إسرائيل، حسب المعتقد اليهودي، وتتوج تلك الأيام بيوم الغفران، يقوم فيه اليهود بالصيام والصلاة للتكفير عن خطاياهم.

ماذا تحتفل؟

بينما يحتفل روش هاشاناه بالعام اليهودي الجديد، فإنه يدل أيضًا على خلق الكون.

في اليهودية، يعتقدون أن (الله) خلق الكون في ستة أيام، وفي اليوم السابع استوى على العرش، وهو أمر يحتفل به اليهود كل أسبوع في يوم السبت.

كيف تم الاحتفال به؟

خلال روش حشانة، كما هو الحال مع السبت، يمتنع اليهود عن المشاركة في أنشطة معينة مثل استخدام الأجهزة الكهربائية أو القيادة أو الكتابة.

طوال المهرجان، من المعتاد حضور الصلاة في الكنيس.

ومن التقاليد الأخرى التي يتم إتباعها خلال المهرجان الديني، الـ "تاشليش"، الذي يأتي من الكلمة العبرية "يلقي"، حيث يقوم الأشخاص الذين يشاركون في الطقوس بزيارة نهر في اليوم الأول من روش هاشاناه، حيث يقرؤون صلوات خاصة، ويلقي البعض الخبز في الماء كجزء من التقليد.

ما هو الطعام الذي يتم تناوله خلال روش حشانة؟

خلال روش حشانة، يتم مشاركة وجبات الأعياد بين العائلة والأصدقاء المقربين، من بينها التفاح والعسل ، والرمان، والزبيب، والكعك.