رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول دواء مصري يرفع نسب الشفاء من فيروس سي إلى 99%.. اعرف التفاصيل

دواء
دواء


طرحت شركة إيفا فارما، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، علاج جديد يحمل اسم "نيوكليوبوفير فيلبا".

وعقدت الشركة مؤتمرا صحفياً حضره عدداً من قيادات اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر الموحد لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية اليوم.

وقال الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس اللجنة، في مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر اليوم، إن إحدى شركات إنتاج الأدوية الوطنية طرحت عقار "نيكلوبوفير فيلبا" وهو عقار مصري مماثل لعقار "الإبيكلوزا" العالمي والدواء قرص واحد فقط يتكون من مادتين (سوفوسبفير وفالباتوسفير)، وهو يتميز بفاعليته الشديدة، مؤكدا أن الدواء الجديد يمثل طفرة غير مسبوقة في علاجات فيروس سي في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف عصمت، أن الدواء الجديد يتميز بقوته وفاعليته أكثر من الهارفونى ثلاث مرات وقدرته على شل قدرة الفيروس على التكاثر في كل الأنواع الجينية من 1 إلى 6 وإمكانية استخدامه مع مرضى التليف المتكافئ.

وقال الدكتور أمام واكد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الكورس العلاجي باستخدام هذا الدواء يستمر إلى٣ أشهر بموجب قرص يوميا بنسبة شفاء تصل حتى ٩٩٪، لافتا إلى أن المنتكسين من مرضى التليف غير المتكافئ من متناولي علاجات الجيل الأول، يستخدمون العقار الجديد بالإضافة لعقار الريبافيرين ، للشفاء من المرض خلال 6 أشهر.

وأشار واكد إلى أن مريض فيروس سي كان يحتاج لإجراء تحاليل لتحديد النوع الجيني للفيروس المصاب به لتحديد العلاج، وهو تحليل باهظ التكلفة، إلا أن الدواء الجديد يُعالج جميع الأنواع الجينية، دون الحاجة لمعرفة نوع الجين.

وتوقع، أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تماماً من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفاً: "وتعد مصر من الدول الرائدة عالميا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميا حسب الخطوط الارشادية الأوروبية والأمريكية وأيضاً المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان وجاء الدور الآن علي المرضي المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تماما من فيروس سي بسبب وجود تلك العقاقير".

من جانبه، قال الدكتور امجد طلعت، مدير تسويق بشركة إيفا فارما، المنتجة للعقار، إن العقار أصبح متوافر في السوق المحلية، وأنه سيتم طرحه في العيادات والمراكز العلاجية التابعة للجنة القومية مطلع شهر أكتوبر المقبل، مؤكدا دعم شركته لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي بمصر بأى احتياجات دوائية لها.