ads
ads

ورقة سرية تشير إلى ثورة في عالم الكمبيوتر؟

النبأ
ads


كشفت ورقة أبحاث مُسربة من جوجل، عن شكل ثوري جديد لأجهزة الكمبيوتر يستطيع أن يجري عمليات حسابية كانت مستحيلة في السابق على أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحديثة.

حقق الباحثون الذين يعملون على واحد من الكمبيوترات العملاقة، فيما يعرف باسم التفوق الكمومي، والذي يبشر بعصر جديد من الآلات القوية غير المفهومة.

في تجاربهم ، استغرقت العملية الحسابية التي استغرقت ما يقرب من 10000 عامًا من أجهزة الكمبيوتر الفائقة أداء الكمبيوتر الكمي من Google ، 200 ثانية فقط، وهو ما يمثل التجربة الأولى في هذا الإطار.

ما هو الكمبيوتر الكمي؟

النظرية الأولى للعالم الفيزيائي ريتشارد فاينمان في عام 1982، تختلف أجهزة الكمبيوتر الكمومية بشكل أساسي عن أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية في طريقة نقل البيانات وتخزينها.

بدلاً من استخدام وحدات البت التقليدية - "1" و "0" المستخدمة في الاتصالات الرقمية - تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية وحدات البت.

هذه موجودة في حالة تراكب، وهذا يعني أنها يمكن أن تكون بمثابة "1" و "0" في نفس الوقت.

من خلال القيام بذلك ، فإن كل وحدة جديدة تُضاف إلى نظام الحوسبة الكمومية يجعله أقوى بشكل كبير من أجهزة الكمبيوتر التقليدية.

من يعمل على تلك الأجهزة؟

خلف جوجل، تعمل العديد من أكبر الشركات في العالم حاليًا على تطوير أنظمة الحوسبة الكمومية.

تقوم شركات التكنولوجيا مثل IBM و Intel و Microsoft ببناء أجهزتها الخاصة واستثمار كميات هائلة من الموارد لتفادي ثورة الحوسبة التالية.

كما تقوم شركات أصغر مثل D-Wave الكندية ببناء أجهزة كمبيوتر كمومية، حيث تفيد التقارير أن مؤسسات مثل ناسا ووكالة الاستخبارات المركزية تستخدمها.