ads

بالخريطة.. تعرف على أكبر مقابر للطائرات في العالم

مقابر الطائرات في العالم_ أرشيفية
مقابر الطائرات في العالم_ أرشيفية
مي بدير

مقبرة الطائرات هي منطقة لتخزين الطائرات التي تم الاستغناء عنها أو إحالتها للتقاعد. 

ومعظم الطائرات المتواجدة بمقبرة الطائرات هي مخزنة لحين استخدام أجزاء منها أو تمت بالفعل إزالة بعض أجزائها بغرض إعادة الاستخدام أو البيع، وتظل الطائرات مخزنة حتى يتم تكهينها، لذا تلجأ الدول بالتعاون مع شركات الطيران التي تعمل على تكهين الطائرات لتخزين الطائرات في الصحاري، كتلك الموجودة جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر الصحاري أماكن مناسبة لمقابر الطائرات، حيث يقلل المناخ الجاف من الصدأ و تآكل هياكل الطائرات، كما أن الأرض الصلبة بشكل كاف و لا تحتاج إلى رصف.


جدير بالذكر أيضاً أن أكبر مقبرة طائرات في العالم هى مجموعة الطيران رقم 309 للصيانة والتجديد، و تعرف بين العامة المقبرة ب.


ومجموعة الطيران رقم 309 للصيانة والتجديد، التي تعرف بين العامة المقبرة ب، هي موقع تخزين وصيانة لصواريخ وطائرات القوات الجوية الأمريكية في توسكان، أريزونا،  تقع في قاعدة دافس-مونثان الجوية، وكانت سابقًا تحمل اسم مركز الطيران للصيانة والتجديد ومركز تخزين ورمي الطائرات العسكرية. 


وهي أكبر مقبرة طائرات في العالم تحديدا في المجموعة 309 الفضائية للصيانة والتجديد في قاعدة Davis-Monthan الجوية الحربية في Tucson في ولاية أريزونا.


 ويطلق عليها عادة اسم The Boneyard، وتم إنشاء هذه المقبرة عام 1946 لتخزين بعض الطائرات الحربية والفائض لدى وزارة الدفاع الأمريكية ولكنها مؤخرا كبرت لتصبح المكان الذي يتم فيه تخزين جميع طائرات الحكومة الأمريكية المعطلة وتحتوي هذه المقبرة على أكثر من 4000 نوع من الطائرات كالقاذفات والمقاتلات مثل F15 و F14، وكذلك ناقلات الطائرات العسكرية مثل C5a Galaxy، الطائرات العمودية، طائرات القفز بعض الطائرات تم تخزينها لاعادة الاستعمال والبعض الاخر لاستصلاح المعادن أو لتجريدها إلى قطع غيار الجو في توكسون ملائم للطائرات فالتربة صلبة وقوية تسمح للطائرات بالتحرك والرطوبة منخفضة ومعدل الأمطار قليل، تبعا لشروط المحادثات الاستراتيجية للحد من الأسلحة أكثر من 300 طائرة مقاتلة من نوع B-52 تم إزالة أجنحتها ووضعها في المقبرة كدليل للأقمار الصناعية السوفييتية التي ترصد فوق المقبرة الطائرات ليست الأشياء الوحيدة التي يتم تخزينها في المقبرة، أيضا يتم تخزين الصواريخ البالستية العملاقة العابرة للقارات والمصممة لنقل الرؤوس الحربية النووية.


ومن أشهر مقابر الطائرات المعروفة في عدة دول:
مطار أبيلين الإقليمي في الولايات المتحدة الأمريكية:

 ويحتوي على العديد من طائرات ساب 340 المتقاعدة، معظمها تابع لخطوط إنفوي للطيران.

يذكر أن طائرات ساب 340 هي طائرة ركاب سويدية بمحركان دفع توربيني، صممت في البداية كمشروع شراكة بين كل من شركة ساب للطائرات وشركة فيرتشايلد للطائرات.


 انتجت في عام 1983 بالسويد، مازالت في الخدمة حتى الآن، صنع منها 459 طائرة، وحلقت أول طائرة في يوم 25 يناير عام 1983، ونظرا لانخفاض المبيعات، فلقد توقف إنتاج ساب 340 في عام 1998.

2.مطار أليس سبرينجز في مدينة  أليس سبرينجز ، الإقليم الشمالي بأستراليا:

يعتبر  أول مقبرة طائرات بحجم كبير خارج الولايات المتحدة ولا يتوفر الكثير من المعلومات عنها.

3.مطار ديفيس مونتان AFB:

يقع في مدينة توسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو من المجموعة 309 لصيانة وتجديد الفضاء، وتبلغ مساحته 2600 فدان ويحتوي على ما يقرب من 4400 طائرة.


4.مطار كينغمان بالولايات المتحدة الأمريكية:
وهو يقع في مدينة كينغمان وهو مخصص مساحته لشركات الطيران الكبرى مثل Delta و American و United وتعمل "كمرفق تخزين نشط" وتقدم كل من خدمات التخزين والإصلاح والصيانة.


5.مطار لورينبرج-ماكستون يقع في الولايات المتحدة الأمريكية:

وهو يقع في مدينة ماكستون كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية ويحتوي هذا المطار على العديد من طائرات Northwest Airlines السابقة التي تم تجريدها من قطع غيار لشركة Charlotte Aircraft Corporation.


6. ميناء موجاف الجوي والفضائي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية:

وهو يقع في مدينة كاليفورنيا وهو موطن لأكثر من 1000 طائرة تجارية، ووضعت أكبر طائرة في العالم تحت الإختبار لأول مرة في ميناء موجاف الجوي والفضائي بكاليفورنيا لقياس قدرتها على ‏التوجيه والتوقف.‏


7.مطار ماناس الدولي ويقع في دولة قيرغيزستان:
وهو يقع في مدينة بيشكك عاصمة دولة قيرغيزستان وهي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي ويوجد بها طائرات الحقبة السوفيتية لتظهر بعد عام 1991.


8. مطار فينيكس جوديير بالولايات المتحدة الأمريكية:
يقع المطار في مدينة جوديير وتقع في مقاطعة ماريكوبا، أريزونا بولاية أريزونا في الولايات المتحدة، تم بناؤه خلال الحرب العالمية الثانية كمرفق جوي بحري، ثم تمت ترقيته إلى وضع المحطة الجوية البحرية وأطلق عليه اسم Nitch Litchfield Park. 


كان دورها الأساسي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية هو تخزين الطائرات القديمة أو الزائدة من سلاح البحرية الأمريكي وقوات مشاة البحرية الأمريكية وخفر السواحل الأمريكي والحفاظ عليها،  في عام 1968 ، تم دمج جميع عمليات حفظ وتخزين الطائرات التابعة لوزارة الدفاع وخفر السواحل الأمريكية في مركز تخزين الطائرات العسكرية والتخلص منها.


بعد إغلاق NAS Litchfield Park في عام 1968 ، اشترت مدينة فونيكس المطار كمطار لتخفيف الطيران العام لمطار Phoenix Sky Harbor الدولي.


 لا تخدم المطار أي شركة طيران ومع ذلك، فإن المطار هو مكان رئيسي للصيانة، ويمكن رصد طائرات العديد من شركات الطيران المحلية والدولية على حد سواء. 

 
9.مطار بينال إير بارك:
يقع في مدينة مارانا بولاية أريزونا وهو مطار خاص بطائرات شىكة Jet Yard  وهي شركة رائدة في تخزين الطائرات التجارية،  وصيانة التخزين وتفكيك الطائرات.


10. مطار RAF Shawbury " سلاح الجو الملكي البريطاني شوبيري:

ويوجد في بريطانيا تم استخدام المحطة في شابوري لأول مرة للتدريب على الطيران العسكري في عام 1917 من قبل فيلق الطيران الملكي، تم تشغيل عدة أنواع مختلفة من الطائرات والتي تسببت في صعوبات في التدريب والصيانة، تم دمج اثنين من الأسراب لتشكيل 9 محطة تدريب في 1 مارس 1918 ، والآخر ينتقل إلى جلوسيسترشاير،  استمر التدريب على أساس أكثر تنظيماً حتى نهاية الحرب.


وأغلق المطار في مايو 1920 عندما انخفضت قوة سلاح الجو الملكي البريطاني بشكل كبير، تم تدمير حظائر الطائرات.


وفي فبراير 1938 ، تم إعادة تنشيط المحطة كمؤسسة تدريب ، واستخدم من قبل مدرسة تدريب، وكان يوجد فيه أرض هبوط إضافية للأقمار الصناعية،  في عام 1944 أصبحت مقر المدرسة المركزية للملاحة.


في عام 1950 انتقلت مدرسة مراقبة الحركة الجوية إلى شابوري، مجتمعة لتشكيل المدرسة المركزية للملاحة والتحكم.


وأصبحت شاوبيري موطنا لمدرسة التدريب على الطيران رقم 2 في عام 1976 ، حيث كلفت بتدريب طائرات الهليكوبتر الأساسية والمتطورة وتشغيل شركة Aerospatiale Gazelle و Westland Wessex.


بعد ذلك تم حل مدرسة التدريب على الطيران في مارس 1997 ، بحيث في أبريل 1997 ، يمكن أن تبدأ المحطة في توفير تدريب الطيارين على طائرات الهليكوبتر لجميع الخدمات المسلحة الثلاثة في المملكة المتحدة ، تحت مدرسة الدفاع عن طائرات الهليكوبتر.


وبين عامي 2001 و 2014 ، كانت شاوبيري موطنًا لمؤسسة Assault Glider Trust ، وهي مؤسسة خيرية تقوم ببناء نسخة متماثلة من طراز Horsa من طراز Horsa لعرضها في المتحف.


وفي أبريل 2016 ، تم تغيير اسم المدرسة المركزية لمراقبة الحركة الجوية (CATCS) إلى كلية مراقبة العمليات الجوية (SAOC) وأصبحت تحت سيطرة كلية الدفاع المنشأة حديثًا لمراقبة الفضاء الجوي. 


وفي عام 2016 ، اختارت وزارة الدفاع آسينت للتدريب على الطيران لتقديم نظام التدريب على الطيران العسكري في المملكة المتحدة ، وهو عقد مدته 25 عامًا لتوفير تدريب أولي ثابت بعد ذلك اختارت Ascent طائرات Airbus Helicopters لتزويد اثنين وثلاثين طائرة هليكوبتر لتحل محل طائرة DHFS Squirrel و Griffin.


وقدمت إيرباص تسعة وعشرون هيكلًا من طائرات H135 ، والمعروفة باسم Juno HT1 وثلاثة من هياكل الطائرات من طراز H145 ، والمعروفة باسم Jupiter HT1. 


جاء ذلك نظراً لانخفاض متطلبات التدريب على البحث والإنقاذ (SAR) ، بعد خصخصة توفير SAR، لا يلزم سوى ثلاثة من طائرات H145 الأكبر ، مقارنة بعدد أكبر من Griffins التي تم تشغيلها. 


وخلال عامي 2016 و 2017 ، تم تجديد المباني الحالية والمباني الجديدة كجزء من العقد، تم تنفيذ العمل من قِبل Kier Construction وضم مبنىً جديدًا لمدرسة التدريب ، بما في ذلك مساحة لمحاكاة الطيران وتجديد حظائر الطائرات.


وشملت التغييرات الأخرى أن تصبح DHFS وحدة فرعية لمقر محطة محطة Shawbury ، بدلاً من وحدة إقامة مستقلة ، والتي كانت منذ إنشائها في عام 1997، تم إنشاء جناحين ، 2 الجناح البحري الجوي (2 MAW) ورقم 9 فوج.


11. مركز روزويل الدولي للطيران:
هو مطار موجود بمدينة روزويل  بولاية نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية هو مطار يحتوي على بقايا العديد من طائرات الركاب والبضائع الكبيرة.




بالخريطة.. تعرف على
بالخريطة.. تعرف على
بالخريطة.. تعرف على
بالخريطة.. تعرف على
بالخريطة.. تعرف على
بالخريطة.. تعرف على