رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مساحته «30» فدانًا.. تحرك برلماني بشأن قصر «جناكليس» فى البحيرة

النبأ


تقدم النائب أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بسؤال عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجها للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية عن «أسباب عدم الاستغلال الأمثل لقصر جناكليس بمركز أبو المطامير محافظة البحيرة».

وقال المهندس أكمل قرطام، إنه توجد بمحافظة البحيرة العديد من المبانى الأثرية، وتأتى استراحة الرئيس الراحل محمد أنوار السادات أو ما يطلق عليها قصر جناكليس الرئاسى بمركز أبو المطامير كأحد المبانى الأثرية، الذى يرجع بناؤه إلى عام 1948.

وأضاف أن القصر يعد تحفة معمارية على الطراز الإيطالى إذ تبلغ عدد نوافذه (366) نافذة بعدد أيام السنة، كما تتسع مساحته إلى (30) فداناً، الأمر الذى دفع الرئيس الراحل محمد أنوار السادات إلى إضافة العديد من المبانى إلى ذلك القصر كالمسجد ومبنى الحاشية والحرس الجمهورى، ومهبط للطائرات الهليكوبتر وغيرها.

وأوضح أن القصر تعرض لكثير من الإهمال بعد غلقة، حيث تعرض لعديد من حالات السرقة فضلاً عن عدد الحرائق التى نشبت بالقصر.

وتساءل رئيس حزب المحافظين عن أسباب عدم الاستغلال الأمثل للقصر والمساحة الملحقة به خاصة أن مركز أبو المطامير يعانى من عدم توفر مستشفى لعلاج الأورام أو ومركز علمى أو كلية زراعة أو مصنع.