رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الإسكان» تعلن 10 خطوات لتسليم وحدات المشروع الاجتماعي.. تعرف عليها

إسكان اجتماعي
إسكان اجتماعي

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يتم من خلالها استلام وحدات الإسكان الاجتماعي، والتي تتمثل في الأتي:
1- في البداية يقوم صندوق التمويل العقاري بإرسال رسالة للعميل بعد الاستعلام مفادها أن يتوجه إلى البنك الممول للوحدة السكنية، المحدد في رسالة التخصيص، في مواعيد العمل الرسمية.
2- عندما تذهب إلى البنك عليك إحضار صورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مقدم الحجز، ومقابلة الموظف المسؤول في البنك، حتى تعرف المجاورة السكنية الموجود بها العمارة، ورقم الدور ورقم الشقة التي تم تخصيصها لك.
3- في الزيارة الأولى للبنك ستعرف ثمن الشقة بالكامل، والمقدم الذي ستدفعه عند الاستلام، والأقساط الشهرية المقرر دفعها بعد الاستلام، حيث يتم تحديد هذه الأقساط وفقًا لطريقة حسابية يقوم بإجرائها البنك وفقًا للدخل الشهري الخاص بكل حاجز بشكل منفرد.
وفي حال عرض مبلغ كبير على الحاجز عند الاستلام، يمكن رفض تمويل البنك والعودة إلى صندوق التمويل العقاري، لتحديد بنك آخر يعمل على تمويل الوحدة السكنية، رغم أن هذه الخطوة لا ينصح بها.
4- بعد الموافقة على دفع مقدم الاستلام والأقساط الشهرية، يتم فتح حساب بنكي في البنك المحول له الأوراق، بحيث يتم تحويل المرتب من جهة العمل على البنك، ثم إيداع دفعة الاستلام للوحدة السكنية بالكامل.
5- يتم عمل توكيل للموظف المسؤول عن الملف في الشهر العقاري، حتى يتثنى له التعامل على وحدتك وتوثيق عقد الشقة في الشهر العقاري أيضًا.
6- بعد الانتهاء من هذه الإجراءات يذهب العميل إلى جهاز المدينة الموجودة بها الوحدة السكنية لاستلام الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك بعد إدراج العمارة التي بها الوحدة في قوائم التسليم.
7- يوجه العميل إلى جهاز المدينة المخصص بها الوحدة السكنية للتعاقد على عداد الكهرباء.
8- ثم يتوجه العميل إلى شركة المياه للتعاقد على عداد المياه.
9- يتوجه العميل بالمستندات إلى مكتب التسليم بالمشروع للتوقيع على محضر الاستلام .
10 - يذهب العميل بمحضر الاستلام إلى مكتب الشركة المنفذة للوحدة بالمشروع لاستلام الشقة.
وفي حالة وجود أي مشكلة في التشطيبات يمكنك إخبار الموظف المسؤول بعدم التوقيع على محضر الاستلام، بحيث يتوجب على الجهاز إصلاح العيوب الموجودة في الوحدة السكنية.