ads
ads

أعراض"الاكتئاب المبتسم"وخطورته على الصحة

الاكتئاب المبتسم وخطورته على الصحة-أرشيفية
الاكتئاب المبتسم وخطورته على الصحة-أرشيفية
أسماء العربى
ads

الاكتئاب المبتسم،هو حالة يبدو خلالها الشخص سعيدا،بينما يعاني في الحقيقة من أعراض اكتئاب داخلية،وقد أصبح هذا المصطلح منتشرا بشكل واسع في الآونة الأخيرة،فالاكتئاب المبتسم ليس مصطلحا تقنيا يستخدمه علماء النفس،بل إنه أقرب تسمية علمية لمن يصاب بالاكتئاب،وينجح في إخفاء الأعراض،وقد يكون من الصعب تحديد المرضى المصابين بـ"الاكتئاب المبتسم"؛حيث يظهرون وكأنهم لا يعانون من أي سبب للحزن،فلديهم وظائف ومنازل،وربما أطفال وشركاء،ويبتسمون حين تحييهم،فضلا عن أنهم يتمكون من إجراء محادثات ممتعة مع الآخرين.

 أعراض الاكتئاب المبتسم الخطير:

1- الشعور بالثقل في الذراعين والساقين.

2- إفراط الطعام.

3- التعرض للأذى بسهولة من خلال النقد،أو الرفض.

4- الشعور بالحاجة إلى النوم لفترة أطول من المعتاد.

5- الشعور بالاكتئاب بشكل أكبر في المساء.

6- يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب المبتسم من المزاج المتقلب،وقد يرتبط ذلك بأنهم أكثرعرضة لتوقع الفشل،ومواجهة صعوبات في التغلب على بعض المواقف المحرجة أو المهنية.

7- أن الذين يعانون من الاكتئاب المبتسم يضعون قناعا للعالم الخارجي،يظهر أنهم يعيشون حياة طبيعية ونشطة على الدوام،بينما يشعرون في الداخل باليأس والحزن،وفي بعض الأحيان تراودهم أفكار بإنهاء حياتهم.

8- يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب المبتسم إلى التفكير في المواقف السلبية التي يحتمل أن تحدث.

علاج الاكتئاب المبتسم:

 يجب الاعتراف بالإصابة بالمرض كخطوة أولى في طريق العلاج.   

ومن المهم بشكل خاص الحصول على المساعدة؛من أجل التغلب على القيود التي تمنعهم من العودة إلى الحياة الطبيعية،فضلا عن ممارسة التأمل،والأنشطة البدنية التي أثبتت فوائدها على الصحة العقلية في العديد من الدراسات.