ads
ads

أحمد زكي باشا.. أول من أدخل علامات الترقيم في اللغة العربية

أحمد زكي باشا
أحمد زكي باشا
دسوقى البغدادي
ads


شيخ العروبة هو لقب أحمد زكي بن إبراهيم بن عبد الله النجار، المولود في الإسكندرية عام 1867، وتلقى تعليمه بالقاهرة، وتخرج في مدرسة الحقوق سنة 1887، درس فن الترجمة وكان يجيد الفرنسيّة إجادة كبيرة، بالإضافة إلى الإنجليزية والإيطاليّة واللاتينيّة.


ومن أهم أعماله أنه أدخل علامات الترقيم على اللغة العربية ووضع أسسها وقواعدها، وعلامات الترقيم التي نقلها أحمد زكى باشا بلفظها ورسمها هي الفاصلة، الفاصلة المنقوطة؛ النقطة. علامة الاستفهام؟ علامة الانفعال أو التعجب ! النقطتان: نقط الحذف والاختصار… الشرطة __ التضبيب "..." القوسان ( ).


وقام باختصار حروف الطباعة العربية من 905 شكلا إلى 132 شكلا و46 علامة، بعد أن قام بنفسه بتجارب يومية في مطبعة بولاق في عملية استغرقت ثلاثة أشهر، كما تقدم بمشروع لإحياء الأدب العربي إلى مجلس الوزراء، فأقره في جلسته التي ترأسها الخديوي عباس حلمي وفي هذا المشروع تمت طباعة العديد من الكتب وتحقيق ونقل مخطوطات التراث. 


ويعد «شيخ العروبة» أول من استخدم مصطلح «تحقيق» على أغلفة الكتب العربية، وشارك في مؤتمرات المستشرقين وعمل مترجمًا بمجلس الوزراء، كما عمل رئيسا لجامعة القاهرة، وكوّن أحمد زكي باشا مكتبة علمية كبيرة بجهده ومن ماله الخاص ساعده في ذلك وظيفته المرموقة في الحكومة، ورحلاته المتعددة، وبذله المال للحصول على الكتب والمخطوطات، وتعتبر المكتبة من أكبر المكتبات في المشرق الإسلامي.

ads