رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهم جدًا.. تعرف على آلية تسعير البنزين والغاز خلال الفترة القادمة

رفع الدعم عن الوقود
رفع الدعم عن الوقود


على الرغم من رفع الحكومة أسعار الوقود بنسبة تراوحت ما بين 16 و30%، حيث ارتفع سعر بنزين 80 والسولار والكيروسين من 5.50 جنيه إلى 6.75 جنيه، وارتفع سعر بنزين 92 من 6.75 إلى 8 جنيهات، الجمعة قبل الماضية؛ إلا أن تلك الزيادة لن تكون الأخيرة.

ويعد رفع أسعار الطاقة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الحكومة منذ عام 2016، إذ تم رفع أسعار الوقود خلال الثلاث سنوات الماضية بواقع 4 مرات، وكان آخرها الأسبوع الماضي.

ونقلاً عن تقارير، فإن الحكومة ستُطبق آلية التسعير التلقائي للوقود، حيث أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا ببدء تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وشمل القرار أن تتولى اللجنة المشكلة بقرار من رئيس الوزراء، متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، أي كل ثلاثة أشهر، لربط سعر المنتجات البترولية بالسوق المحلية، بنسبة زيادة ونقص متوسط السعر العالمي، لخام برنت وسعر الصرف.

وتعد هذه الآلية ضمن إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، على أن يتم تطبيقها خلال شهر سبتمبر المقبل.

وتقوم هذه الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يسهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

ووفقا لهذه الآلية من الممكن أن يزيد أو يقل أو يثبت سعر البنزين كل 3 أشهر وفقا لتغير عوامل التكلفة.