رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد موافقة الحكومة.. ننشر الأسعار الجديدة للبنزين والسولار

أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة


من المُتوقع، أن تعرض الحكومة، اليوم الثلاثاء، على البرلمان، خطة رفع الدعم عن المحروقات، وبعد الموافقة عليه سوف تعلن الحكومة عن أسعار البنزين، إضافة إلى معرفة معدل زيادة أسعار البنزين، وقد يتم تطبيق أسعار البنزين الجديدة في مصر خلال نهاية الأسبوع الجاري.

ونقلاً عن تقارير، فإن زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر، سوف تكون بنسبة 30%، وذلك بعد تحريك سعر بنزين 95، ويتم العمل بأسعار البترول الجديدة لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور قرار زيادة أسعار البنزين في مصر.

وكانت الحكومة اتخذت قرارًا نهائيًا بتطبيق المحروقات، ابتداءً من منتصف يونيو الماضي، التزامًا منها ببنود اتفاقها مع صندوق النقد الدولي بتحرير أسعار الوقود في مصر تمهيدًا لصرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار أميركي.

وتطال الزيادة جميع أنواع المحروقات بما فيها زيادة أسعار البنزين في مصر، بنسب تراوح بين 20 و33% بحد أقصى، قياسًا بانخفاض سعر برميل النفط العالمي إلى أقل من 62 دولارًا، بما يقل بنحو 6 دولارات عن تقديرات الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2019-2020، والتي شهدت خفضًا في دعم الوقود إلى 52.8 مليار جنيه مقارنة بنحو 89 مليارًا في الموازنة الجارية، بنسبة تراجع بلغت 42%.

وتأتي زيادة أسعار البنزين الجديدة في مصر، مصاحبة للإعلان عن آلية جديدة في تحديد أسعارها، وذلك ارتباطًا بالأسعار العالمية للوقود، وسعر الجنيه المحلي أمام الدولار.

وتعهدت الحكومة المصرية لـ"صندوق النقد الدولي" برفع أسعار البنزين في مصر، إلى سعر التكلفة منتصف يونيو الجاري، بعد زيادة أسعار البنزين في يونيو 2018، بنسبة وصلت إلى 67%، وفي يونيو 2017 وصلت نسبة زيادة أسعار البنزين إلى 55%، وفي نوفمبر 2016 تراوحت أسعار البنزين في مصر بين 30 و47%، وفي يوليو 2014 اقتربت أسعار البنزين في مصر بنسبة اقتربت من الضعف، لتتراوح زيادة أسعار البنزين الجديدة بين 400% و500%.