ads
ads

تحذير مهم.. هذه البكتيريا تتفوق على الجهاز المناعي وتُهدد حديثي الولادة

بكتيريا الليستريا _ تعبيرية
بكتيريا الليستريا _ تعبيرية
فايدة سيد علي
ads


تمكن مجموعة من العُلماء بجامعة "ييل الأمريكية" للتوصل إلى كيفية تعامل بكتيريا "الليستريا" مع الجهاز المناعي لتعزيز بقائها؛ حيثُ تنتقل هذه البكتيريا الضارة إلى الإنسان من خلال الطعام أو الماء أو التربة، وتتسبب في إصابته بالتسمم، ويصل الأمر إلى حد تهديد الحياة لدى حديثي الولادة.

وخلال الدراسة التي نشرت 20 يونيو الجاري في دورية المناعة، وأجريت على فئران التجارب، درس الباحثون كيف تتفاعل 3 أنواع من الخلايا المناعية مع العدوى، وهي: الخلايا المناعية في الطحال، والخلايا الجذعية والضامة، والخلايا B، لتفسير ظاهرة رصدتها دراسات سابقة، وهي أن هناك استجابات متناقضة تحدث تجاه تلك العدوى، وتستجيب الخلايا المناعية لها وفي الوقت نفسه تشجع انتشارها.

ووجد الباحثون أن هُناك منطقة في الطُحال تنتقل إليها عدوى الليستريا؛ وكانت هُناك بعض التفاعُلات والتداخُلات بين أنواع مُختلفة من الخلايا المناعية، فبينما يستجيب نوع خلية واحد لإشارات توصل البكتيريا إلى منطقة من الطحال حيث يمكن تدميرها، تستجيب خلايا أخرى لإشارات إيقاف التدمير.

وفي ظل عدم وضوح السبب في حدوث ذلك فإن هذا التناقض على ما يبدو يعطي البكتيريا فرصة للنمو.

وقال دكتور ستيفاني أيزنبارث، الباحث المشارك بالدراسة، في تقرير نشره موقع جامعة ييل بالتزامن مع نشر الدراسة: "هذه النتائج توضح كيف يمكن للبكتيريا أن تدخل الخلايا المناعية، وتتفوق على آليات الدفاع في الجسم".

ads