ads

كل ما يجب أن تعرفه عن مرض السكري

نسبة السكر في الدم
نسبة السكر في الدم


أصبح السكري باختلاف أنواعه أحد أمراض العصر المنتشرة بشكل بالغ بين الرجال والنساء حول العالم، فيما يلي أعراض مرض السكري وأنواعه المختلفة، وكيف يتم علاجه؟

ما هو مرض السكري وكيف يحدث؟

الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس الذي ينظم مستويات السكر في الدم، من خلال تحطيم الجلوكوز الموجود في دمك بحيث يمكن استخدامه للطاقة، كما يوضح المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

عندما يصاب الشخص بمرض السكري، فإن هذا يعني أن البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتحطيم الجلوكوز في دمه، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات السكر في الدم.

تعتمد كمية الجلوكوز في الدم التي تتناولها في الجسم عادة على الأطعمة التي تتناولها، وبالتالي إذا كنت تتناول الأطعمة السكرية، فسترتفع مستويات السكر في الدم لديك.

ما هي الأنواع المختلفة من مرض السكري؟

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري: النوع 1 والنوع 2.

إذا كان شخص ما يعاني من مرض السكري من النوع الأول، فهذا يعني أن الجسم لا ينتج أي الأنسولين على الإطلاق وبالتالي له آثار خطيرة على صحته.

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 لديهم خطر متزايد من الإصابة بأمراض صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والعمى ومشاكل الدورة الدموية.

تشرح مايو كلينك أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول، وأن الوراثة هي العامل الأكثر ترجيحًا.

ولكن عندما يصاب شخص ما بمرض السكري من النوع الثاني، فإن هذا يعني أن جسمه إما غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين، أو أن الأنسولين الذي يستطيع البنكرياس إنتاجه لا يعمل بشكل كافٍ، وهو الأكثر انتشارًا.

كيف يمكن علاج مرض السكري؟

يشمل علاج السكري؛ تضمين المزيد من الأطعمة الصحية مثل الفواكه الطازجة والخضروات والأسماك والمكسرات والحبوب الغنية بالألياف في وجباتهم الغذائية وتقليل كمية السكر التي يستهلكونها.