رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جو بايدن يتصدر ترشيحات الديمقراطيين لرئاسة أمريكا

النبأ

تصدر جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق في استطلاع بولاية آيوا الديمقراطيين لنيل ترشيح الحزب للرئاسة، متقدما على بيرني ساندرز وإليزابيث وارن وبيت بوتيجيج.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته "دي موين ريجيستر" و"سي.إن.إن" و"ميدياكوم ايوا" أن 24% من الناخبين الديمقراطيين المحتملين في ولاية آيوا يفضلون بايدن كخيار أول بالنسبة لهم، إذ ستدشن آيوا سباق الترشيحات الرئاسية في فبراير المقبل.

ويفضل 16% ممن شملهم الاستطلاع السناتور الأمريكي ساندرز في حين حصلت السناتور وارن على 15% وبوتيجيج رئيس بلدية ساوث بولاية انديانا على 14% ولم يصل أي من المرشحين الآخرين إلى نسبة العشرة بالمئة.

ويتنافس أكثر من 20 مرشحا ديمقراطيا على فرصة مزاحمة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الذي سيعلن رسميا تدشين حملة انتخابه لفترة جديدة في 18 يونيو.

وبايدن مستمر في تصدر معظم الاستطلاعات الوطنية واستطلاعات الولايات منذ دخوله السباق أواخر أبريل الماضي، فيما حل ساندرز في المركز الثاني خلف بايدن في معظم الاستطلاعات.

وكان جو بايدن، قد وصف الرئيس الحالي، دونالد ترامب، بأنه "مهرج".

وخلال اجتماع لجمع الأموال في كولومبيا في كارولينا الجنوبية، تعرض بايدن للانتقاد من جانب أحد مناصريه بسبب عدم رده على ترامب الذي نعت بايدن بـ"جو النائم".

وقال المناصر للمرشح الديمقراطي: "أريدكم أن تردوا، عندما يُطلق عليكم لقب، يجب أن تعطوه لقبا في المقابل".

فأجاب بايدن: "هناك الكثير من الألقاب قد أحب أن أطلقها على هذا الرجل، يمكن أن تبدأوا بلقب مهرج"، وأضاف: "ما لا أريده هو أن يجرني إلى ما يريد أن أفعله. إنه يريد أن تكون معركة مصارعة في الوحل".

وأكد بايدن المحنك في السياسة الأمريكية، أنه لن يتردد في الرد على هجمات ترامب، لكنه لا يريد أن يتمكن الرئيس من تحويل الانتباه عن المسائل المهمة.

المصدر:رويترز+ روسيا اليوم