رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. قائمة بأبرز «15» مسجدًا يقصدها المصريون فى رمضان

مصلون - أرشيفية
مصلون - أرشيفية


تعد «صلاة التراويح» من السنن المؤكدة للرجال والنساء، وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة – أي أمر ندب وترغيب – فيقول: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه».

وتستعرض «النبأ» في التقرير التالي، أبرز وأهم المساجد التي يقبل عليها المصلون في شهر رمضان، حيث تكثر فيها الأجواء الإيمانية والروحانية.

1 - مسجد عمرو بن العاص، من المساجد التي تحظى بإقبال كثيف طوال أيام الشهر الكريم، في صلاة التراويح، ويؤم المصلين فيه الشيخ إبراهيم عبد المنعم، والدكتور أحمد عوض، ويحرص نحو ألف مصلي على الصلاة في الجامع، ويمتلئ على آخره في ليالي القدر في الأواخر العشرة من رمضان، وقد فرضت وزارة الأوقاف رقابة مشددة عليه خاصة في التراويح، لضمان عدم تكرار حادث خروج الشيخ محمد جبريل أثناء الدعاء في ليلة القدر، والهجوم على نظام الدولة، ولذلك حرصت الوزارة على تركيب كاميرات مراقبة لتسجيل كل ما يقال في التراويح وخاصة الدعاء.

2 - مسجد الإمام الحسين، ويحرص المصريون من المريدين والمحبين على زيارته للتبرك بمقامه الشريف، وتمتلئ ساحات المسجد عن آخره طوال شهر رمضان المبارك، وخاصة في ليلة القدر، ويفترش الناس السجاجيد، والحصر، خارج المسجد نظرًا للزحام الشديد، ويؤم المصلين فيه كلٌّ من: الدكتور ياسر مغاوري، والشيخ إبراهيم عبد الباسط، ويحرص الصوفيون من مختلف المحافظات على الصلاة في المسجد طوال الشهر الكريم وخاصة في العشرة الـواخر منه.

3 - مسجد السيدة زينب، عقيلة بني هاشم، وأم العواجز، التي يحرص طوائف الشعب وطبقاته المختلفة على الذهاب إلى مسجدها؛ حبًّا في آل بيت المصطفى، صلى الله عليه وآله، وسلم.

5 - مسجد الفتح برمسيس، ويؤم المصلين به الشيخ محمد الوجيه البحيري، وهو من المساجد الكبرى، التي دائما يمتلئ في صلاة التراويح والعشاء، وأغلب مصليه من المسافرين في محطة مصر.

6 - مسجد النور في العباسية، ويؤم المصلين هناك الدكتور عباس صالح، أيضا من المساجد التي تمتلئ ويحرص الناس على الصلاة طوال الشهر فيه، وخاصة من جانب وعاظ الأوقاف والأزهر، نظرا لإقامة لقاءات دينية بعد الصلاة بين الأئمة والمواطنين.

7 - مسجد صلاح الدين الأيوبي بالمنيل، ويؤم المصلين الدكتور يسري عزام، من المساجد التى تلقى إقبالًا كبيرًا طوال السنوات الماضية خلال شهر رمضان بأكمله، خاصة من مواطني منطقة مصر القديمة.

8 - مسجد على زين العابدين، ويؤم المصلين فيه الشيخ أحمد البهي، وهو من المساجد التابعة لآل البيت، ويحرص الصوفيون على التردد عليه طوال شهر رمضان والصلاة بداخله.

9 - مسجد السيدة عائشة، رضي الله عنها، وهو من المساجد أيضا كاملة العدد خلال شهر رمضان في صلاة التراويح وهناك أعداد غفيرة من المواطنين خاصة من المحافظات حريصون على الصلاة بالمساجد طوال رمضان، ويزداد العدد بشكل كبير في العشرة الأواخر من رمضان، ويمتاز المسجد بانتشار الزينة والروحانيات، وتحرص الطرق الصوفية على تزيين المسجد في رمضان.

10- الجامع الأزهر، وهو من المساجد التي تلقى إقبالًا كبيرًا أيضا من مواطنى المحافظات، وخاصة في ليلة القدر.

11- القائد إبراهيم: يقع مسجد القائد إبراهيم فى عروس البحر المتوسط، ويمتاز بمئذنته الطويلة التى تتزين لاستقبال شهر رمضان، كما أنه من أشهر المساجد التى تقام فيها صلاة التراويح والتهجد، حتى أن حركة المرور تتعطل بسبب إقبال المصلين عليه. ويصل من يقوم بصلاة التروايح أثناء ليلة القدر ما يقرب من مليون مواطن.

12-المسجد الإبراهيمي: مسجد بناه الشيخ إبراهيم الدسوقي، وهو أحد المزارات الصوفية الكبيرة في العالم الإسلامي، حيث يقصده آلاف الزوار من جميع أنحاء مصر والدول العربية والإسلامية والأوروبية.

والمسجد الذي بُني عام 1277 ميلادي، يشهد في رمضان أجواءً كرنفالية وروحانية تميزه عن بقية مساجد محافظة كفر الشيخ (شمال)، حيث يقصده الجميع، وأحيانا يبيتون بجواره لأيام.

13-السيد البدوي: وهو أكبر مساجد مدينة طنطا (شمال).

ويحرص المصلون على الحضور إلى "الجامع العتيق" من كل أنحاء المدينة لتأدية صلاة العشاء والتراويح.

14 - سيدي عبدالرحمن: زواره محدودون نظرا لوجوده فى منطقة بعيدة عن دلتا النيل (شمال)، غير أن أهالى محافظة مطروح (غرب) يحرصون على زيارته بكثافة في رمضان. وللمسجد مكانته الدينية فى قلوب الأهالي، إذ يحرص الكثيرون على أداء الصلاة فى الساحة الخارجية به، خاصة في رمضان.

وتنسب تسمية المسجد إلى "تاجر من المغرب يدعى عبد الرحمن، حط في هذه المنطقة، في ثلاثينيات القرن الماضي"،

15-الحاج حسن العمري: جامع الحاج حسن يقع وسط مدينة أسوان (جنوب)، ويعد من أقدم المساجد على مستوى المحافظة.

وبُني الجامع عام 313 هجرية، ويشتهر بين المصريين باسم "العمري".

و"الحاج حسن" هو الشيخ حسن بن عبد الله بن إبراهيم، أحد تلامذة الزاهد الصوفي أبي الحسن الشاذلي.