رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. ما لا تعرفه عن مطار العاصمة الإدارية الجديدة بعد إنجازه في 12 شهرًا

مطار العاصمة الإدارية
مطار العاصمة الإدارية الجديدة

‏أيام قليلة ويفتتح الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، مطار العاصمة الإدارية الدولي بحضور عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الشركات.

ويشتمل المطار على 45 مبنى وبرج مراقبة بارتفاع 50 مترًا، لخدمة المطارين المدني والعسكري، ومن هذه المباني صالة الركاب التي تتسع لـ300 راكب في الساعة، المبنى الرئيسى للمطار أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع، ومن المقرر أن يخف العبء عن مطار القاهرة الدولي.

ويوجد بالمطار ممر بطول 3650 مترا، وعرض 60 مترا، بالإضافة إلى أكتاف الممر التى تصل إلى 15 مترا من الجانبين وتسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير، يحتوى على 8 مواقف لانتظار السيارات تسع 500 سيارة و20 أتوبيسا.

صمم وأنشئ مطار العاصمة الإدارية وفقاً لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات التي اختصت بالإنشاءات الإدارية والمقاولون العرب التي أنشأت حقل الطيران والطرق الداخلية، ويتمتع المطار بمنظومة التعامل مع السيول طبقا لدراسات دقيقة.

كما تم بناؤه وفق لمنظومة تسمح لتوسعته مستقبليا، مع زيادة حركة الركاب، ومراعاة حدود الممر حتى ليستوعب ممرا آخر للطائرات، كما سيتم ربط مطار العاصمة الدولي بطريق "القاهرة - السويس"، من خلال "طريق تقاطع حر".

ومن المقرر أن يخدم مطار العاصمة الإدارية الجديدة سكان شرق القاهرة، وعدة مدن جديدة منها الشروق وبدر وهليوبوليس والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدن ومحافظات القناة.

وتم تجهيز مطار العاصمة الإدارية الجديدة بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات، وبأحدث كاميرات المراقبة الحرارية فى العالم، وبأنظمة مراقبة ترصد أدق التفاصيل والكشف على الحقائب بـ"إكس راي"، كما يستطيع مطار العاصمة الإدارية الجديدة من استقبال رحلات الشارتر التى لا تهبط بمطار القاهرة.

تجدر الإشارة إلى أن العمل بمطار العاصمة الإدارية الجديدة استمر نحو 12 شهرا، بدلا من 24 شهرا، سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات.