رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحف المغربية : نهضة بركان والزمالك في أم المعارك

النبأ

اهتمت الصحف المغربية الصادرة صباح اليوم بالمواجهة المرتقبة بين نهضة بركان والزمالك في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية 
فعنونت جريدة المنتخب، الصادرة باللغة العربية فى صفحتها الرئيسية، "نهضة بركان والزمالك فى أم المعارك "، فى إشارة لصعوبة وقوة المباراة بين الفريقين، متوقعة أن النتيجة محصورة بين أحلام البراكنة وأسطورة الفراعنة. وركزت الصحيفة على مهاجم نهضة بركان التوجولى لابا كودجو التى اعتبرته القوة الضاربة للفريق فى تحقيق الفوز، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن الزمالك سيضع خطة لإيقاف خطورته، خاصة أن الأبيض يعرف كيف يجعل شباكه نظيفة خارج ملعبه، وهو الأمر الذى سيجبر الزمالك على المزيد من الحرص أمام خطورة كودجو. 
خبر آخر بجريدة المنتخب كان بعنوان "النهضة البركانية يستعيد كل نجومه " وفي المتن أكدت الصحيفة أن النهضة البركانية يدخل لقاء الزمالك اليوم مكتمل الصفوف، حيث سيعود لاعبه محمد عزيز الذي يعتبر من الدعامات الأساسية للفريق والذي غاب بسبب الإصابة وكذلك عودة عبد الصمد المباركي، في الوقت الذي سيكون هناك غياب لـ ألان تراوري الذي يعالج بفرنسا. فيما عنونت صحيفة « هيسبريس»، في تقديمها لهذه المباراة الهامة اليوم قائلة " طموح نهضة بركان يتحدى خبرة الزمالك للتتويج بكأس الكونفدرالية ".
 وأكدت أن النهضة يسعى للاستفادة من مؤازرة عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية تسهل من مهمته قبل لقاء العودة الذي سيقام بمصر في 26 مايو الجاري. 
قالت الصحيفة أن الفريق المغربي، لم ينهزم خلال مبارياته السبع التي خاضها على ملعبه في النسخة الحالية للبطولة، حيث حقق ستة انتصارات وتعادلا وحيدا، مؤكدة أن البراكنة يمتازون باندفاعهم الهجومي الكبير في ظل الصلابة التي يتمتع بها خط دفاعه على أرضية ميدانه، حيث أحرز 21 هدفا في سبعة لقاءات بملعبه، فيما اهتزت شباكه في ثلاث مناسبات فقط . وأكدت الصحيفة في تقريرها عن المباراة أن النهضة يأمل في تحقيق انتصاره الأول على الفرق المصرية في المواجهة الثالثة التي تجمعه معها، بعدما سبق له أن التقى مع فريق المصري البورسعيدي في مرحلة المجموعات للنسخة الماضية من البطولة ذاتها، وتعادل معه بدون أهداف بالمغرب، وخسر أمامه 0-1 ببورسعيد. وأشارت الصحيفة في تغطيتها إلى إن لاعبي النهضة سيسعون لاستغلال غيابات الزمالك المؤثرة في حراسة المرمى المتمثلة في الحارس الأساسى محمود جنش للايقاف والحارس الثانى عماد السيد للإصابة، وكذلك لاعب الوسط الدولى التونسى فرجانى ساسى الذى وصفته بأهم عنصر فى الفريق. أما صحيفة البطولة المغربية، فأبرزت تصريحات العربي الناجي لاعب وسط نهضة بركان عن مواجهة اليوم فقال "نحن أقوى أمام جماهيرنا .. ونأمل الاقتراب من اللقب في الذهاب".. " أمام جماهيرنا نكون أقوياء، نتمنى أن نخطو خطوة مهمة نحو اللقب على أرضنا، ثم إكمال المهمة في مواجهة الإياب والعودة باللقب "
 وأضاف: "نهضة بركان فريق طموح، يتقدم كل سنة نحو الأمام، هدفنا إسعاد جماهيرنا التي تساندنا دوماً في الملعب، مثلما شاهد الجميع في لقاء الصفاقسي التونسي". ويغيب الناجي عن مباراة اليوم بداعي الإيقاف، إثر تراكم الإنذارات في رصيده، على أن يكون مؤهلا للعودة في مواجهة الإياب، بعد أسبوع، على أرضية ملعب "برج العرب". كما أبرزت الصحيفة تصريحات مرتضى منصور رئيس الزمالك وحديثه للاعبي الفريق قبل مغادرتهم للقاهرة، وذكرت في عنوان هذه التصريحات " مرتضى منصور يعد لاعبي الزمالك بـ"أكبر مكافأة" في تاريخ كرة القدم !" وقالت إن رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، وعد لاعبيه بصرف "أكبر مكافأة" في تاريخ كرة القدم في حال التتويج بكأس الاتحاد الأفريقي على حساب نهضة بركان.  
أما صحيفة «المغرب اليوم» الصادرة بالإنجليزية، فقالت، فى تصريحات خاصة على لسان المهاجم التوجولى لابا كودجو إن فريقه قادر على الإطاحة بالزمالك وانتزاع اللقب الإفريقي.
 وقال "نحن الفريق الأكثر انسجاما فى البطولة والأقرب إلى اللقب من الزمالك ولدينا جهاز فنى قادر على تحقيق آمال الجماهير. " 
وأضاف كودجو "وجودى على رأس قائمة الهدافين خلال هذا الموسم سواء فى الدورى المحلى أو كأس الكونفيدرالية شرف كبير لكنه من خلال جهود زملائى فى الفريق. " وبخصوص مفاوضات القطبين الأهلي والزمالك لضمه في فترة الانتقالات الصيفية، قال: "أنا لاعب حاليا في نهضة البركان، وفخور باللعب مع فريقي، ولم أحسم قراري النهائي بعد، لأن عقدي ينتهي مع نهاية الموسم وأملك أكثر من عرض ". 
فيما فالت صحيفة لابريس باللغة الفرنسية إن هناك مواجهة أخرى من خارج الخطوط ولكنها ستكون بين حليقى الرؤوس فى إشارة الى مدرب الزمالك السويسرى كريستيان جروس ونظيره مدرب نهضة بركان الوطنى منير الجعواني. حيث قالت إن أداء الزمالك يختلف عندما يلعب داخل ملعبه أو خارجه ليس فقط بطريقتى اللعب « 1/3/2/4 أو » 1/5/4. لكن خارج مصر جروس يعتمد كثيرا على التأمين الدفاعى وسد جميع المناطق المؤدية لمرماه.