رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تنامي نشاط أربع جماعات إرهابية في العالم

تنظيم داعش
تنظيم داعش


كشف  مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، عن تنامي نشاط أربعة جماعات إرهابية خلال الأسبوع على قائمة الجماعات الأكثر تنفيذًا للعمليات الإرهابية وهي (طالبان، داعش، طالبان باكستان، جيش تحرير بلوشستان) بالإضافة إلى وجود عمليات لم تعلن أي جماعة مسئوليتها عن تنفيذها. 


كما كشف المؤشر الأسبوعي، عن أن طالبان بالرغم من تضاعف الجهود الدولية في إجراء مفاوضات السلام، لكنها منذ إعلانها بدء عمليات الربيع "عمليات الفتح" تقوم بتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية، فقد نفذت الحركة خلال الأسبوع المنصرم فقط (6) هجمات ضد قوات الأمن الأفغانية.


وتابع المرصد، أن تنظيم داعش الإرهابي نفذ الأسبوع الماضي (5) هجمات في العراق وليبيا فقط، وتعتبر هجمات التنظيم في منطقة سبها الليبية مؤشرًا قويًّا على مساعي التنظيم لإعادة تنظيم صفوفه شمال أفريقيا، ويتزامن ذلك مع الصراعات المسلحة الدائرة داخل لبيبا، فيما أكد المؤشر الأسبوعي على أن طالبان باكستان قد نفذ أيضًا هجومًا على ضريح صوفي في لاهور، فيما نفذ جيش تحرير بلوشستان هجومًا آخر بباكستان.

واختتم المرصد بتحذيره من خطورة تنامي نشاط الجماعات الإرهابية وتوزيعه على مناطق جغرافية متعددة، بهدف تشتيت الجهود الدولية والإقليمية الساعية لتقويض نفوذ ومصادر تمويل تلك الجماعات.

ودعا المرصد إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لاقتلاع حواضن الإرهاب في كثير من الدول، مؤكدًا أن الخسائر الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن العمليات الإرهابية مرهقة ومكلفة، وهو ما يؤثر على أي مسعى لمبادرات التنمية والإصلاح في الدول.