ads
ads

أسباب وأعراض جفاف الفم

أسباب جفاف الفم
أسباب جفاف الفم


يعتبر جفاف الفم هو نقص في كمية السائل اللعابي الذي يتم إفرازه من الغدد اللعابية على مدار اليوم، سواء كانت غدد اللعابية الرئيسية أو ثانوية، وهي موجودة في التجويف الفمي، والغدد اللعابية هي السبب في وجود أنواع من جفاف الفم التي تختلف باختلاف درجات النقص في السائل اللعابي.


ولكن جفاف الفم أمر طبيعي إذا لم تكن المياه التي تشربها يومياً كافية لاحتياجات جسمك، أما إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق الشديد أحياناً ستتنفس بطريقة أسرع وعندها ستحاول التنفس من الفم، فيتبخر اللعاب سريعاً.


وحينما تشعر أن اللعاب الموجود في الفم أصبح أقل..يظهر أول عرض من أعراض جفاف الفم، وفي الأغلب لن تشعر بالأعراض الأولى لجفاف الفم، لكن بمرور فترة وجيزة ستشعر بالأعراض جملة واحدة، فأحياناً ستشعر بتغير في طعم الأكل، وعملية البلع ستكون صعبة للغاية، بعدها تبدأ مشاكل اللثة  واحدة تلو الأخرى مثل تغير لون اللثة، وزيادة في نزيف اللثة، الى ان يصل بك الأمر الى صعوبة الكلام، وكل هذا بسبب جفاف الفم.


إضغط هنا إذا كنت تبحث عن عيادة اسنان فى مدينة نصر   

فوائد اللعاب كثيرة لِما يحتويه من الماء مذاباً به مواد عضوية وغير عضوية وإنزيمات هاضمة وقاتلة للميكروبات.


هل جفاف الفم عرض أم مرض؟

جفاف الفم هو عبارة عن علامة أو عرض لمرض يؤثر على إفراز الغدد اللعابية، وجفاف الفم له نوعان:


1.      مؤقت: 
مثل العوامل النفسية والتقدم في العمر، والاكتئاب، وسن اليأس عند السيدات.

2.      دائم:
 مثل الأسباب الخلقية اللي تمنع تكوّن الغدد اللعابية، او بسبب مشكلة في أسلوب الغذاء: مثل مرضى داء السكري الذين من الواجب عليهم أن يحافظوا على مستوى السكر في الدم.

لذلك قبل العلاج يجب أن  تكون عالماً بالضبط عن سبب جفاف الفم، وهل له علاقة بأدوية أخرى يتناولها الشخص المريض أم لا، وهذا ما يحدده الطبيب في الزيارة الأولى.


90% من الأشخاص المصابون بجفاف الفم يكون السبب الرئيسي في إصابتهم هو اللسان، لأن اللعاب لم يصل الى المنطقة الأخيرة في اللسان،  و تزيد فرص الجفاف، وتتكاثر البكتيريا التي تسبب بعد فترة وجيزة رائحة نفس كريهة.


زيادة على ذلك أنك حينما تغسل اسنانك لن تستطيع الوصول بفرشاتك الى المنطقة الأخيرة في اللسان، فيترسب عليها بقايا الأكل، ومع اول عدوى صغيرة يظهر التعب كله ومعه رائحة النفس الكريهة، و افرازات البلعوم تنزل على المنطقة الخلفية من اللسان وتترسب هذه الإفرازات على منطقة اللسان وتزيد رائحة النفس الكريهة أكثر فأكثر.


حينها ستعرف أهمية شراء فرشاة مخصصة للسانك وتستخدمها يومياً.


ما الفرق بين فرشاة اللسان وفرشاة الأسنان؟

لا تتعجب من وجود فرشاة مخصصة للسان، فقط يمكنك أن تتعجب انك لا تستخدمها بشكل يومي، لأن الكثير من البكتيريا يترسب على اللسان أكثر من الأسنان.

 

لكن ما الفرق بين فرشاة الأسنان وفرشاة اللسان؟

 

الفرشاة العادية لن تكون قادرة على تنظيف اللسان من الجراثيم، على النقيض تماماً..اذا استخدمت الفرشاة العادية ستكون كأنك تعيد توزيع مكان البكتيريا فقط…


من أهم مكونات اللسان هي الحلمات الموجودة على سطح اللسان، وهي المسؤولة عن عملية التذوق، وهي خفيفة وحساسة للغاية، بالتالي فان فرشاة الأسنان مهما كانت شعيراتها ناعمة فانها مصممة للتاعمل مع العظام (الأسنان) فقد تضر حلمات اللسان، لذلك ننصح بشراء فرشاة مخصصة للسان، او بالأحرى فرشاة أسنان وفي ظهرها فرشاة للسان، ومعجون الأسنان يمكن استخدامه في الناحيتين.


ملحوظة مهمة: اذا كنت ستستخدم الفرشاة المزدوجة للأسنان والسان اجعل تنظيف الأسنان أولاً واللسان ثانياً.


أعراض جفاف الفم

 

1.      إذا شعرت بعطش وبدأ العطش يؤثر على الفم.

2.      بدأ الشفتين في التشقق، وبدأت تشعر بتقرحات فى الفم .

3.      جفاف في الحلق.

4.      تشعر  بجفاف في الممرات الأنفية.

5.      حرقان أو وخز في الفم و خاصة على اللسان .

6.       تقرحات بدأت تظهر في اللسان.

7.      لديك مشكلة في الكلام او الأكل أو التذوق او تبلع.

8.      التنفس بصعوبة.

9.      رغبتك في شرب المياه زادت، وخصوصاً ليلاً.

10. زيادة التهابات اللثة.

11. تسوس الأسنان بدأ بالظهور.

12. التهابات في الغدد المسؤولة عن إفراز اللعاب.

13. تغيير في تكوين اللعاب، واصبح لزج أكثر.

14. رائحة نفس كريهة.

15. بحّة في الصوت ووجع في الحنجرة.

16. دكتور الأسنان منع تركيب أسنان اصطناعية.

 

15 نوع علاج يسبب جفاف الفم


يوجد أكثر من 400 اسم دواء يسببون جفاف الفم، هذه أهم 14 نوع  منهم.

1.      مضادات الهيستامين (لعلاج الحساسية)

2.       مضادات الاكتئاب.

3.      مضادات الذهان. (مهدئ للأعصاب)

4.      أدوية مرض باركنسون. (الرعّاش)

5.      أدوية مرض ألزهايمر.

6.       أجهزة الاستنشاق للرئة.

7.      بعض أدوية ضغط الدم و القلب.

8.       أدوية ضبط ضربات القلب، ومدرات البول. أدوية الصرع.

9.      آيزوتريتينوين (اللي بيعالج حب الشباب).

10.     الأدوية المضادة للقلق.

11.     الأدوية المضادة للغثيان والأدوية المضادة للإسهال.

12.     الأدوية المخدرة للألم.

13.     سكوبولامين (بتمنع دوار الحركة).

14.    الأدوية المضادة للتشنج.

15.  أدوية احتقان الأنف: هذه الأدوية تعمل على تقلص في الأوعية الدموية في الأغشية المخاطية لكي توقف الالتهابات، فبالتالي تتأثر الغدد اللعابية بسبب تأثر الأغشية المخاطية.

 

أسباب جفاف الفم


الإصابة بجفاف الفم يحدث حينما تكون الغدد اللعابية الموجودة في الفم غير قادرة على إنتاج اللعاب الكافي لترطيب الفم، فبالتالي لن يحافظ الفم على رطوبته، ويحدث هذا نتيجة للآتي:-

1.      الأدوية: بداية من الأدوية التي تُصرف من غير وصفة من الطبيب، الى مئات من الأدوية التي تسبب جفاف الفم كواحدة من الأعراض الجانبية الخاصة بالعلاج مثل ما تحدثنا عنه بالأعلى.


2.      الأدوية مع التقدم بالعمر: كلما زاد العمر العمر كلما زاد جفاف الفم، لأن قدرة الجسم على معالجة الأدوية تقل كلما زاد السن.


3.      علاج السرطان: طبيعة أدوية العلاج الكيميائي انها تقوم بتغيير في كل الجسم، وبالتأكيد تغير في طبيعة اللعاب والكمية اللي تنتجها الغدد اللعابية.


4.      العلاجات الإشعاعية: اي علاج اشعاعي يكون على الرأس أو الرقبة يؤثر على الغدد اللعابية بالسلب، للدرجة التي تجعل الغدد تتلف، لأنها مع الجرعة الواحدة يحدث للغدد اللعابية انخفاض ملحوظ في إنتاج اللعاب.


5.      تلف الأعصاب: اي إصابة او جراحة في منطقة الرأس أو الرقبة يمكنها أن تسبب إصابة الفم بالجفاف وتبدأ مشاكل أكثر.


6.      يمكن أن يكون الفم الجاف بسبب بعض حالات صحية، مثل مرض السكر والسكتة الدماغية والعدوى الفطرية  في الفم أو مرض الزهايمر أو بسبب أمراض مناعية ذاتية، مثل متلازمة شوغرن أو فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز). ومن الممكن أن يكون الشخير والتنفس من الفم هما السبب في الإصابة بجفاف الفم.


7.      التدخين والكحوليات: إذا أكثرت من جرعة  التدخين أو شرب  الكحول، أو جربت مضغ التبغ، اعدك بجفاف في الفم في دقائق معدودة.


8.      المخدرات الترويجية: إذا تعاطيت الميثامفيتامين (مخدرات) الإصابة بجفاف الفم لن تكون عادية، ستسوء حالتك إلى أن تكون حالتك مزمنة، هذه الحالة من حالات جفاف الأسنان اسمها "الفم الميثامفيتامين"، ومن الممكن أن يكون الحشيش هو السبب في جفاف الفم (لكن لفترة مؤقتة).


9.      التوازن الهرمونى: هذه الحالة تظهر في سن اليأس عند السيدات، لأن هذه الفترة يحدث فيها جفاف في الأغشية المخاطية، مما يؤثر مباشرة على الفم.


10. الإكثار من شرب القهوة: لأن مع استهلاك كمية كبيرة من مشروبات الكافيين ستكون هي السبب في جفاف الفم، لأن الكافيين مدر للبول،يجعل الشخص يتبول بشكل متكرر أكثر من الطبيعي، لهذا السبب يحدث جفاف الفم.


11.   مرض السكر: حينما يزيد مستوى السكر في الدم بسبب مرض السكري يمكن أن يسبب جفاف الفم، لان مرض السكر يسبب إدرار للبول، الذي بدوره يقلل المياه داخل الجسم، بالتالي يقل إنتاج الغدد اللعابية لفم فيحدث جفاف الفم.

ads