ads
ads

لعبة غريبة يمكن أن تعزز المهارات العقلية في أقل من ساعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتشف العلماء لعبة غريبة يمكن التدريب عليها، يمكن أن تعزز المهارات العقلية في أقل من ساعة، وتعتمد تلك اللعبة على تأثير يسمى الارتجاع العصبي، حيث تتم مراقبة الموجات الدماغية وتعزيز الحالة الإيجابية التي يصل لها المخ.

في حالة هذه الدراسة، قدم الخبراء لمجموعة من المتطوعين ردود فعل إيجابية لتخيل حركات اليد، في حين أعطيت مجموعة أخرى ردود فعل إيجابية غير صحيحة.

يقول الباحثون إن هذه التقنية يمكن أن تمهد الطريق لخلق علاجات أفضل لضحايا السكتة الدماغية ومرض باركنسون، ووجد باحثون برازيليون أن إظهار الناس في الوقت الحقيقي لمسح نشاط الدماغ أثناء إكمال مهمة عقلية قد عززوا من قوة عقولهم.

خلال التجربة طلبوا من 36 من البالغين الأصحاء تخيل تحريك أيديهم اليسرى مع إبقائها ثابتة لمدة نصف ساعة، وتم عرض النصف في الوقت الحقيقي لعرض ما إذا كانوا يقومون بتنشيط الأجزاء الصحيحة من أدمغتهم وتم منح الآخرين قراءات خاطئة كعلاج وهمي.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة لأولئك الذين لم يتم منحهم الدواء الوهمي، كان الرابط - الجسر الدماغي الرئيسي الذي يربط بين الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ – أقوى، كما تم تعزيز الشبكة العصبية التي تتحكم في حركات الجسم.

وقد عزز التدريب شبكة الوضع الافتراضي، حيث لم يتم رؤية هذه التغييرات في المجموعة الضابطة التي أعطيت الدواء الوهمي.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور ثيو مارينز ، من IDOR ، 'لقد عرفنا أن الدماغ لديه قدرة مذهلة على التكيف مع نفسه ، لكننا لم نكن متأكدين من أننا يمكن أن نلاحظ هذه التغييرات بسرعة كبيرة.

يشتبه العلماء في أن الارتجاع العصبي يمكن أن يكون وسيلة لتنظيم مناطق الدماغ التي توقفت عن العمل بشكل صحيح - كما هو الحال في الألم المزمن ومرضى الاكتئاب.

ads