رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يسبب المكياج "سرطان الرئة"؟

سرطان الرئة
سرطان الرئة


أصيبت ديبرا جون، مواطنة بريطانية، 54 عامًا، بسرطان الرئة، على الرغم من عدم تدخينها أبدًا.

ورغم أن الإحصائيات تشير إلى أن التدخين أكبر عامل خطر لسرطان الرئة (بسبب وجود أكثر من 60 مادة كيميائية مسببة للسرطان في التبغ) وهو مسؤول عن 85 في المائة من الحالات، تشير البحوث إلى أن سرطان الرئة لدى غير المدخنين آخذ في الارتفاع.

تضاعفت الحالات في السنوات السبع الماضية، وفقاً لدراسة حديثة قادها إريك ليم ، استشاري جراحة الصدر في مستشفى رويال برومبتون وهيرفيلد إن إتش إس ترست في لندن، والتي نُشرت في المجلة الأوروبية للسرطان.

ومما يثير القلق أن غير المدخنين قد يواجهون صعوبة أكبر في التشخيص، مما يعني اكتشاف سرطانهم في مرحلة لاحقة عندما يصعب علاجهم.

بشكل عام، يتأخر مرضى سرطان الرئة بسبب عدم وجود أعراض مثل الألم أو السعال عندما يكون السرطان صغيرًا، حيث يتفاقم المرض بعد ذلك وتبدأ الأعراض في الظهور.

وتقول ديبرا جون، أنها بدأت في الكشف بعد ظهور الأعراض بشهرين، حيث أن السعال كان في بدايته بسيطًا، ولكن مع إجراء المزيد من الفحوصات، تأكد إصابتها بالسرطان، حيث كان لديها ورمان في رئتها اليمنى.

ويوضح البعض أن سرطان الرئة قد يظهر لدى النساء الغير مدخنات نتيجة التعرض لبعض المركبا الكيميائي التي تصدر عن مستحضرات التجميل ومزيلات العرق وأبخرة الطهي.

المركبات العضوية المتطايرة هي جزيئات تطلق في الهواء يمكننا أن نتنفسها بعد ذلك ، مما تسبب في تلف الخلايا، وتم العثور عليها في العديد من المنتجات بما في ذلك الطلاء ومعطرات الهواء ومرشات التنظيف.

وربطت دراسات مختلفة بين المركبات العضوية المتطايرة بالمشاكل الصحية، بالإضافة إلى عامل آخر يتلخص في زيادة مستويات التلوث.

غالبًا ما تكون أمراض سرطان الرئة غير محددة ، لكن السعال شائع. البعض الآخر يشمل كتلة في الرقبة ، وصوت أجش ، وفقدان الوزن وسعال الدم. ومع ذلك ، يؤكد السيد ليم أن هذه "تميل إلى الحدوث في وقت متأخر للغاية في المرض". ويضيف: "يحتاج الأطباء إلى أن يكونوا أكثر وعياً بسرطان الرئة غير المدخن".