رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القصة كاملة لتصوير الثقب الأسود العملاق

الثقب الاسود
الثقب الاسود


كشف العلماء أمس الأربعاء عن أول صورة مباشرة للثقب الأسود العملاق، حيث تم التقاط الصورة بواسطة "التلسكوب الافتراضي" العالمي.

وفي مؤتمر صحفي، عُقد أمس الأربعاء، كشف فريق من وكالة ناسا عن النتائج التي توصلوا إليها في سلسلة ملاحظاتهم الأولى، باستخدام "تلسكوب افتراضي" تم بناؤه من ثمانية مراصد متمركزة في نقاط مختلفة في العالم، أمضى الفريق الدولي السنوات القليلة الماضية في محاولة تصوير الثقب الأسود الهائل في قلب درب التبانة.

في حين أن الثقوب السوداء غير مرئية بطبيعتها ، فإن المادة شديدة الحرارة التي تدور في وسطها تشكل حلقة من الضوء حول المحيط تكشف عن فم الكائن نفسه بناءً على صورة ظلية. تُعرف هذه الحدود باسم أفق الحدث.

ويقول مدير الفريق سيبرد دولمان "لقد رأينا ما اعتقدنا أنه غير مرئي"!

يضيف هذا الاختراق دعماً كبيراً لنظرية آينشتاين للنسبية العامة ويمكن أن يساعد في الإجابة على الأسئلة القديمة حول طبيعة الثقوب السوداء، والتي تعد أهم الإنجازات العلمية في هذا القرن.

وقالت مديرة المؤسسة الوطنية للعلوم فرانس كوردوفا أثناء تعليقها على الحدث المباشر في واشنطن العاصمة، في حين قد تبدو الصورة غير ملحوظة لدى البعض، فإن هذه النتائج "ستحول وتعزز فهمنا للثقوب السوداء".

قال الباحثون إن تطوير التكنولوجيا للحصول على الصورة كان "مهمة شاقة" بحد ذاتها. لا يوجد تلسكوب واحد قوي بما يكفي لتصوير ثقب أسود بمثل هذه التفاصيل من تلقاء نفسها.

ولكن من خلال التعاون الدولي ومجموعة من الأدوات، قام الفريق ببناء تلسكوب افتراضي كبير مثل الأرض نفسها ، مما سمح لهم بالاطلاع على ميسييه 87 ، التي تبعد 55 مليون سنة ضوئية ، لرؤية الثقب الأسود في مركزه.

تتطلب البيانات أكثر من نصف طن من محركات الأقراص الصلبة ، وفقًا لما قاله دان مارون ، أستاذ مشارك في علم الفلك بجامعة أريزونا.

جمعت التلسكوبات الثمانية 5 بايتات من البيانات - أو "ما يعادل 5000 سنة من mp3s" ، أو "صور سيلفي لـ 40،000 شخص".

وقال دولمان "لدينا الآن دليل بصري على وجود ثقب أسود"، وأضاف: نعلم الآن أن هناك ثقبًا أسود في وسط الكون، المواد المتحركة حول الثقب الأسود تتحرك بسرعة الضوء، وأوضح: "لدينا الآن طريقة جديدة تمامًا لاكتشاف الثقوب السوداء التي لم نواجهها من قبل ، ومثل كل الاكتشافات الجديدة ، هذه مجرد بداية."

ظل الفريق يعمل لسنوات لالتقاط صورة ظلية لثقب أسود ، يشار إليه أيضًا باسم ظل الثقب الأسود.

وضعت البيانات نظرية أينشتاين فيما يمكن أن يكون اختبار أكثر جدية حتى الآن ؛ يمكن التنبؤ بحجم وشكل الثقب الأسود المرصود بواسطة معادلات النسبية العامة ، مما يجعله دائريًا تقريبًا.

كتلة الثقب الأسود الضخمة تجعله وحشًا حتى بمعايير الثقوب الأسود الهائلة، حيث يقدر الباحثون أن كتلتها تبلغ حوالي 6.5 مليار مرة كتلة الشمس.