رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نائب الرئيس الأمريكي يهدد بحل وكالة "ناسا" الفضائية!

سطح القمر
سطح القمر


قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس إن وكالة ناسا يجب أن تعيد علماء الفضاء إلى القمر في غضون خمس سنوات "بأي وسيلة".

دعا نائب الرئيس الأمريكي وكالة الفضاء إلى تسريع جهودها لإعادة العلماء إلى دراسة سطح القمر، وفي حديثه إلى اجتماع المجلس الوطني للفضاء في هانتسفيل، ألاباما، قال إنه سيتم استبدال صواريخ "ناسا" بمركبة خاصة، إذا لزم الأمر.

وقال بنس إن أسرع هبوط محتمل على سطح القمر بواسطة ناسا ليس حتى عام 2028، معترفًا بأن المواهب - والمال - ستكون ضرورية لتحقيق ذلك في أقرب وقت.

وحذر السيد بينس من أنه إذا لم تتمكن ناسا من وضع رواد فضاء على سطح القمر بحلول عام 2024 ، "نحن بحاجة إلى تغيير المنظمة، وليس المهمة".

وقال إنه يتعين على وكالة الفضاء الأمريكية أن تتحول إلى منظمة أصغر حجماً وأكثر عرضة للمساءلة وأكثر مرونة.

أكد مدير وكالة ناسا جيم بريدنشتاين للسيد بنس أن "ناسا" ستبذل قصارى جهدها للوفاء بالموعد النهائي. ومع ذلك، كان بعض الخبراء يشككون في الجدول الزمني الجديد.

وقال جوناثان ماكدويل من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في كامبريدج، ماساتشوستس: "سأندهش إذا حدث هذا".، ويصادف هذا الصيف الذكرى الخمسين لأول هبوط على سطح القمر.

منذ آخر رحلة قام بها رواد فضاء أبولو إلى القمر في عام 1972 ، لم يقم أي بلد بمحاولة جادة لإعادة البشر إلى سطح القمر.

لعقود من الزمن ، حولت ناسا التركيز من القمر إلى المريخ، ضحية تغيير الإدارات الرئاسية. في الآونة الأخيرة ، استهدف الرئيس السابق باراك أوباما المريخ كوجهة لرواد الفضاء، بينما فضّل خلفه في البيت الأبيض، دونالد ترامب، القمر.

أعلن نائب الرئيس الأمريكي: "إن استكشاف السماوات في هذا القرن الذي لا يزال جديدًا سيمضي قدماً مع أو بدون الولايات المتحدة. لكن الأمريكيين لا يحرزون المركز الثاني. الأمريكيون يقودون دائمًا"