رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 إجراءات يجب أن يتبعها المواطن لتغيير العداد في حال وجود تلف أو عطل

عدادات كودية
عدادات كودية

وضعت شركات توزيع الكهرباء عددًا من الإجراءات يجب أن يتبعها المواطن لتغيير العداد في حال وجود تلف مفاجئ أو عطل طارئ في العدادات الميكانيكية أوالإلكترونية "العدادات القديمة" الموجودة بالعقارات أوالشقق السكنية بعداد مسبق الدفع، طبقًا لقرار وزير الكهرباء بتعميم تركيب العدادات مسبقة الدفع وإحلالها بدلًا من العدادات القديمة.

وفيما يلى أهم الإجراءات التى يتبعها المواطن فى حالة وجود تلف مفاجئ أو عطل فى العدادت:

1- معرفة التسوية الخاصة بعطل أو تلف عداد ويطلب من المشترك أو المواطن تحصيل قيمة متوسط استهلاك ثلاثة أشهر قبل حدوث العطل أو متوسط استهلاك الفترة المقابلة دون الارتباط بمتوسط الاستهلاك بعد تركيب العداد مسبق الدفع.

2- "حصر المديونية" وهي تحصيل القيمة المطلوبة من العداد مسبق الدفع وقيم التسويات على العميل.​

3- "التحصيل" وهو إجراء يتم فيه الخصم من الشحنات الخاصة بالعميل عند التقدم لشحن الكارت أو مطالبة العميل بالمديونية لسدادها نقدًا أو بالتقسيط بناءً على طلبه من خلال كروت الشحن بعد احتساب عائد تأخير على المبالغ المقسطة بحيث يكون الحد الأدنى 20 جنيهًا للقسط الواحد.

4- إذا لم يتقدم العميل للشحن فيتم شحن العداد بمبلغ 10 جنيهات حتى يمكن إطلاق التيار وتشغيل العداد وتضاف قيمة هذا الشحن إلى المديونية السابقة، وإن لم يحضر المشترك للشحن خلال أسبوع من تاريخ التركيب يتم معاملة العميل كسارق تيار عند التأكد من انتهاء رصيد الشحن الذي تم تشغيل العداد به 10 جنيهات.

5- إذا اعترض العميل على تركيب العداد مسبق الدفع فيتم إبلاغه رسميًا بأن الإخطار السابق تسليمه إليه عند رفع العداد التالف "ميكانيكي" و"إلكتروني" كأن لم يكن وفي حالة عدم حضوره خلال أسبوع من تاريخ الإبلاغ سيتم تحويل الأمر إلى شرطة الكهرباء لتحرير محضر سرقة باعتبار العميل يستخدم تيار مباشر بدون عداد.