رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على فوائد الثوم الصحية

الثوم - أرشيفية
الثوم - أرشيفية


يعد الثوم من أكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية،والفوائد الصحية،حيث من الممكن أن تأكل الثوم من خلال إضافته للأطعمة بشكله المدقوق،أو الصحيح من خلال كونه يضفي نكهة على الطعم،أو مطبوخا مع الطعام،ويتميز الثوم بالعديد من المميزات، وفوائد صحية، تجعل منه علاجا لكثير من الأمراض.   

 

- فوائد الثوم للصحة

1- الوقاية من سرطان الرئة:

اثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الثوم النيئ مرتين في الأسبوع على الأقل،يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة "44%"، كما أن الأليسين يخفف الاحتفان،ويكافح أيضا الالتهاب الرئوي.

2-علاج فطريات الكانديدا:

يعتبر الثوم النيئ هو الحل الأمثل لعلاج فطريات الكانديدا؛حيث يعد الكانديدا فطريات طبيعية تعيش في الجهاز الهضمي،لكن عندما تتفاقم وتخرج عن السيطرة،مسببة مشاكل مزمنة،خاصة للسيدات كعدوى الفطريات المهبلية،وينصح بتناول الثوم النيئ بعد سحقه، أو فرمه،حتى يتسنى خروج زيوته المفيدة.

3-المحافظة على صحة القلب:

يحتوي الثوم على مضادات للأكسدة التى تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار،ويمنع التجلط ،وانسداد الشرايين.

3-علاج تسمم الرصاص:

يعد الثوم الأكثر فاعلية في علاج تسمم الرصاص،مقارنة بالأدوية ذات نفس التأثير، حيث يعد الرصاص من المعادن الثقيلة التي تسبب التسمم للبشر،وتوجد في بعض المنتجات المنزلية كالمنظفات،وبعض الأطعمة أحيانا.

4- مكافحة سرطان المعدة :

اثبتت الدراسات الحديثة أن الثوم يلعب دورا هاما في محاربة الخلايا السرطانية بالمعدة، وذلك أيضا بفضل مركب الأليسين المتوفر به.

5- القضاء على السل:

 يقتل مستخلص الثوم بكتيريا السل،والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم،وذلك عن طريق تثبيط تخليق البروتين، مع تحفيز نشاط الخلايا المناعية،ومكافحة الالتهاب،ويعمل الثوم بسرعة حيث يظهر انخفاضا كبيرا في العدوى البكتيرية خلال"24" ساعة من تناوله.

6- منع تجلط الدم :

يحتوي الثوم على مادة الأليسين،والذي يعمل بمثابة الأسبيرين في هذه الحالات،ويتصدر الثوم قائمة الأطعمة الطبيعية التي تساعد على سيولة الدم منعا لتجلطه،وبالتالي الوقاية من الأزمات القلبية.

7- مضاد حيوي متطور:

 تعد مقاومة المضادات الحيوية مصدر قلق عالميا؛حيث إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى تكيف بكتيري،يجعل الأدوية عاجزة عن القضاء على أبسط أنواع العدوي، مما يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان،أما الثوم فيقضي على أنواع البكتيريا الشائعة الآتية دون آثار ضارة:

- الإسهال .

- حمى التيفود.

- القرح المعدية والمعوية .

- التسمم الغذائي.

- التهاب السحائي.


8- خفض ضغط الدم:

 اثبتت الدراسات أن تناول الثوم أفضل علاج علاج فعال لخفض ضغط الدم،دون أية آثار جانبية.

أقرأ أيضا..

أبرزها منع الإصابة بالسرطان.. 6 فوائد صحية مذهلة لـ«الليمون»