رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة كفاح «نجاة موسى» الأم المثالية بمحافظة سوهاج

النبأ

سطرت سيدات مصر قصصا حقيقية في رحلة كفاحهن؛ لإظهار دور المرأة في المجتمع المصري؛ حيث سجلت 27 شخصية نسائية في ملحمة «الأم المثالية» لعام 2019 التي أعلنتها وزارة التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية، وكانت سيدة من محافظة سوهاج واحدة من ضمن الفائزات.

حصلت نجاة موسى 56 عامًا على لقب الأم المثالية من بين 45 سيدة انتهت التصفيات بينهن على 7 شخصيات نسائية هي الأولى على مستوى محافظة سوهاج وتم تكريمها من المحافظ، وجاءت ضمن 27 أما فائزة على مستوى الجمهورية في مسابقة «الأم المثالية» وسيتم تكريمهن من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعمل صاحبة الـ56 عاما مدير إدارة التنمية وكبير باحثين بدرجة مدير عام بديوان عام محافظة سوهاج، وتشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية تحسين مؤشرات التنمية البشرية للمرأة والطفل، وعضو مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان، ومدير إدارة التنمية البشرية، ومقرر اللجنة العامة لحماية الطفل، وأم لثلاث فتيات.

بدأت قصة كفاح حاملة لقب الأم المثالية على مستوى سوهاج بعد وفاة زوجها الذي كان يعمل طبيبا بيطريا بالمملكة العربية السعودية وتوفي إثر حادث سير تاركا لها 3 فتيات أكبرهن سمر كان عمرها في ذات الوقت 8 سنوات وسالي 5 سنوات ويسرا 10 شهور، ترملت وهي تبلغ من العمر 34 عامًا وقتها فكانت حاصلة على بكالوريوس تجارة وتعمل موظفة على الدرجة الثالثة براتب 400 جنيه، و200 جنيه معاش زوجها.

وخضعت نجاة موسى لضغوطات كثيرة من قِبل أهل زوجها المتوفى لرغبتهم في تزويجها من شقيق الأخير (عادات وتقاليد الصعيد) لكنها لم ترضخ لرغبتهم ورفضت لتقتصر حياتها على العمل لتربية بناتها حتى وصل بهم الحال لحرمانها وأطفالها الصغار من ميراث أبو البنات وقررت أن تستقل حياتها في بيت يجمعها بأطفالها فقط؛ وهو الأمر الذي رفضه أشقاؤها ونفذت رغبتها في الحياة مع بناتها في شقة تجمعهم بدائرة قسم ثان سوهاج.

وعاشت الأم ملحمة الحياة في العمل على مدار 20 عامًا وصل بها الحال لتعمل في إعطاء كورسات محاسبة بعد الظهر لتغطية العجز في نفقات بيتها ومصروفات الدراسة لبناتها، فهي لم تتنازل عن تحقيق حلمها في تعليم بناتها، فتم ترشيحها من الدكتور أحمد عبد العزيز بكر محافظ سوهاج سابقًا لوظيفة مدرب تنمية بشرية وكمبيوتر بالمحافظة، ومرت سنون طويلة خلال هذه الفترة حتى كبرت بناتها فأكبرهم تخرجت في الجامعة وحصلت على بكالوريوس الهندسة في الطاقة وتزوجت مهندسًا من زملائها في العمل، والثانية حصلت على ليسانس آداب قسم صحافة وإعلام وتعمل في العلاقات العامة بمستشفى مصر الدولي، والأخيرة حصلت على المركز الثاني مكرر على مستوى الجمهورية في مرحلة الثانوية العامة وحاليًا طالبة في «ثالثة طب».

وتم تكريم الأم المثالية من مؤسسات المجتمع المدني منها «الأمومة والطفولة واليونيسيف، وهيئه بلان، ومبادرة يوم اليتيم»، بالإضافة إلى حصولها على العديد من الدورات التدريبية وشهادات المشاركة المجتمعية، من خلال المشاركة في مؤتمرات الشباب وقيادة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة ودمجهم في سوق العمل.

وأبدت نجاة موسى مدير إدارة التنمية وكبير باحثين بدرجة مدير عام بديوان عام محافظة سوهاج، سعادتها بشباب محافظتها وتوجهت بالشكر إلى المحافظ على ثقته وترشيحه لها، والنائبة عبلة الهواري، عضو مجلس النواب وواحدة من القيادات النسائية وأول  من دعم المرأة في سوهاج.