رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاصفة برلمانية ضد وزير الزراعة.. لهذا السبب

مجلس النواب
مجلس النواب


طالب أعضاء بمجلس النواب، بضرورة عقد اجتماع بلجنة الزراعة والري بالبرلمان، واستدعاء الوزراء المعنيين، لفتح ملف ارتفاع أسعار "الأسمدة والتقاوي".

وقال نواب، في تصريحات صحفية، إنهم سيتقدمون بطلبات إحاطة في هذا الشأن، خصوصاً أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج الزراعي تؤثر سلبًا على الفلاح، وتنعكس على المحاصيل الزراعية.

وقال النائب إيهاب غطاطي عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن زيادة أسعار الأسمدة والتقاوي، يمثل "كارثة" للفلاحين وخصوصًا صغار المزارعين، محذراً حال توجه الحكومة لتحرير سعر الأسمدة والاكتفاء بمنح الفلاح دعم نقدي على الحيازة الزراعية.

وأضاف غطاطي: "هنقضي على الفلاح، لعدم وجود ثبات في الأسعار، وليس لدى الحكومة الآليات اللازمة، للسيطرة على مستلزمات الإنتاج وضبط السوق والرقابة على الجودة، وبالتالي يؤثر سلبًا على الفلاح، وينعكس سلبًا على المحاصيل الزراعية".

وقال: "إذا رفعت الدولة يدها عن الفلاح سينهار، وبالتالي يجب وجود منظومة تتضمن الضوابط لمنع التلاعب في الأسمدة والتقاوي وعدم وجود فساد في المنظومة، وتشديد الرقابة على الأسواق"، متابعًا: بعض التجار يضعون أسعار المستلزمات الزراعية على حسب المزاج، ويستغلون الفلاح والمزارع الصغير.

وشدد على ضرورة استدعاء وزير الزراعة الدكتور عزالدين أبوستيت، لاجتماع بلجنة الزراعة والري بالبرلمان، لمناقشة ارتفاع أسعار الأسمدة والتقاوي، والوقوف على الضوابط التي تضعها الحكومة والسيطرة على الارتفاع المستمر لأسعار التقاوي والمبيدات.

وقال النائب العمدة صبري عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن اللجنة اجتمعت بشركات الأسمدة، بسبب ارتفاع الأسعار غير المبرر، ولكن دون جدوى، "بيحاسبونا زي السوق العالمي، هما هيستفيدوا على حسابنا"، مؤكدًا أن الأمر يستدعى استدعاء الحكومة والوزراء المعنيين، للوقوف على أسباب المغالاة في ارتفاع "الأسمدة والتقاوي".

وحذّر صبري، من أن زيادة أسعار مستلزمات الزراعة ستصيب الفلاح بالضرر وينعكس سلبًا على المحاصيل الزراعية، مطالبًا وزراة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، باستنباط نباتات ذات عائد مجزى للفلاح وتكون عالية الإنتاج.

وقال النائب خالد مشهور، إن ارتفاع أسعار التقاوي يؤدي إلى تقليص المساحات المنزرعة من المحاصيل الزراعية، خصوصًا أن الفلاح قد يعزف عن الزراعة بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية، داعيًا إلى ضرورة البحث عن طرق لتوفير مستلزمات الزراعة وعلى رأسها التقاوي وخفض أسعارها وإنتاجها محليًا دون استيرادها من الخارج.