رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هام جدًا.. الصحة تُحذر من تطعيم الديدان المعوية لطلاب المدارس

تطعيم طلاب المدارس
تطعيم طلاب المدارس


أكد مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، على التحذير من تناول عقارات تحتوى على مادة metronidazole بعد تناول التطعيم ضد الديدان المعوية الذي يتم حاليًا في المدارس.

وقال المركز في بيان له اليوم الجمعة، إن العقار المستخدم في حملة الديدان المعوية يحتوي على مادة Mebendazole، هي مادة قوية كطارد للديدان، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات، منها؛ ألا يتعاطى الطفل عقار يحتوي على مادة metronidazole لمدة 5 أيام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.

ومن أمثلة المستحضرات التجارية الموجود بها مادة الـ metronidazole، والمتداولة بالأسواق ما يلي: "فلاجيل Flagyl- أمريزول Amrizole ، فلازول Flazol، اليزول Elyzol، روزيكس Rozex، فلاجيكور Flagicure، انازول Anazol، دوموزول Dumozole، نيدازول Nidazole، سوبرازول Superazole، ميتروتيدازول Metronidazole بوميكسازول bumexazole ،copagaramon كوباجرامون، دومازول dumazol ،entophar انتوفار".

ووجه المركز بأن يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم ويمكن تناوله مع أو بدون طعام، وقد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام.

وشدد المركز على ضرورة إخبار الطبيب والصيدلي حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت “وصفه طبية، المنتجات الطبيعية، والفيتامينات” والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.