رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء ناسا يكتشفون شئ غريب بالمجموعة الشمسية

النبأ


كشفت وكالة ناسا الفضائية عن مجموعة من الصور الجديدة لـ "ألتيما ثولي"، إحدى الأجسام الفضائية، والذي كان يوصف في يوم من الأيام بأنه مثل رجل ثلجي، لكن الصور الجديدة أكدت أنه أقرب إلى فطيرتين، وهو ما قد يدفع العلماء إلى إعادة النظر في فهمنا لكيفية تشكيل الكواكب.

وقال آلان ستيرن، الباحث الرئيسي في بعثة نيو هورايزون التي اكتشفت ألتيما ثولي: "لم يتم التقاط أي شيء على هذا النحو في الصور الجديدة"، "لم نر شيئا مثل هذا يدور حول الشمس."

تقدم الصور الجديدة منظوراً مختلفاً عن هذا الكائن، الذي يتحرك في حزام كويبر على حافة نظامنا الشمسي. على هذا النحو ، فإنها تظهر أن الكائن الدائري ليس مستديرًا على الإطلاق، فعندما ينظر إليه من وجهة نظر أخرى، فهو مسطح تقريباً، وهو ما لم يتوقعه العلماء.

في الصور الأولى لهذا الشكل، أطلق العلماء اسم "أولتيما ثول" على رجل الثلج؛ لأنه بدا وكأنه يشبه جوالين مُكدسين فوق بعضهما البعض.

لكن التحليل والصور الجديدة تغير هذا الفهم. ويعود ذلك جزئياً إلى أنهم كشفوا عن الخطوط العريضة لجزء من الجسم الذي لم يكن مرئيًا في بادئ الأمر؛ لأنه لم يوقد من الشمس، ولكن يمكن رؤيته من خلال تعقب النجوم الخلفية التي حجبها.

بدلا من أن يكون رجل ثلج، فإن القسمين ليسا كرويين على الإطلاق، ويقول العلماء إن الجزء الأكبر يشبه فطيرة عملاقة، والجزء الأصغر منه يشبه الجوز المتساقط.

وقال ستيرن: "كان لدينا انطباع عن ألتيما ثول بناء على العدد المحدود من الصور التي تم الحصول عليها من رحلة الطيران، ولكن رؤية المزيد من البيانات قد غيرت وجهة نظرنا بشكل كبير"، وأضاف "سيكون أقرب إلى الواقع أن نقول أن شكل ألتيما ثول هو أكثر اتساعًا، مثل فطيرة. لكن الأهم من ذلك، أن الصور الجديدة تخلق ألغازًا علمية حول كيفية تشكيل مثل هذا الكائن. لم نرَ قط شيئًا كهذا يدور حول شمس."