رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة توصي بتخفيف الانتقادات عن النساء المدخنات لهذا السبب!

تدخين الحوامل
تدخين الحوامل


توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن تدخين المرأة الحامل يؤدي بها إلى الشعور بوصمة عار، قد تؤدي بها إلى الاكتئاب والشعور بالتمييز.

وجد البحث الذي أجراه باحثين بجامعة كارديف أن ردود الفعل السلبية على التدخين للمرأة الحامل، يثير حفيظة النساء، ويجعلهن أكثر اكتئابا وأقل عرضة للتعامل مع الطبيبات في مرحلة الحمل.

وذكرت النساء المشاركات في الدراسة وجود علاقات "محرجة" مع القابلات من أجل تلقي المشورة الصحية، بسبب التدخين، الأمر الذي جعلهن أقل احتمالا لطلب المشورة والدعم.

قال البعض للباحثين إنه حُكم عليهم بالسلب من قبل الآخرين وهو ما يجعلهن يرفضن أي محاولة للحصول على المشورة الطبية ومن ثم تفاقم حالتهم الصحية سوءا.

وقال العديد من المشاركين في الدراسة ، سواء المدخنين أو غير المدخنين ، إنهم وجدوا أن التدخين في الأماكن الخاصة مقبول في فترة الحمل. ومع ذلك ، فإن هذا يتناقض مع وجهات نظرهم من التدخين في الأماكن العامة.

وقالت الدكتورة إيمي غرانت ، من مركز أبحاث في جامعة كارديف: "يتم توجيه الأحكام الأخلاقية عادة نحو الأمهات من خلال الإشارة إلى السلوك الصحي أثناء الحمل ، وتخضع الأمهات من الطبقة العاملة بشكل خاص لهذا النقد ، متجاهلين تحديات العيش على مستوى منخفض الإيرادات.

"تظهر دراستنا أن هذه المظاهر والتعليقات تثير غضب النساء الحوامل وتنفرهن ، مما يجعلهن أقل احتمالا لطلب المساعدة. لا أحد يرغب في أن يحكم عليه بشكل سلبي".

تنصح الـ NHS بشدة النساء بعدم التدخين أثناء الحمل ، موضحة أن الـ4،000 مادة الكيميائية الموجودة في السيجارة تؤذي الجنين وتحد من الإمداد بالأوكسجين الضروري.

وتوصي الدراسة بضرورة دعم المدخنات الغير قادرات على ترك التدخين خلال فترة حملهن، ومساعدتهن بشكل ايجابي من أجل خروج أطفالهن إلى الحياة بشكل آمن.