ads
ads

الفوائد الصحية للعسل والقرفة

فوائد العسل والقرفة للجسم-تعبيرية
فوائد العسل والقرفة للجسم-تعبيرية
أسماء العربى
ads

  يحتوي العسل والقرفة على خصائص علاجية مثبتة علميا ، فالعسل هو سائل حلو الطعم ينتجه النحل ،وقد استخُدم منذ القدم كغذاء ودواء، كما اشتهر استخدامه اليوم في مجال الطبخ، وأيضا كمُحلٍّ طبيعي بديل للسكر الصناعي.

 أما القرفة فهي نوع من التوابل، والتي تستعمل على شكل عصير، أو تُطحن كمسحوق، أو تستعمل كمستخلص كما يمكن تناولها كمكمّلات غذائيّة.

 ولكلّ من العسل والقرفة فوائد صحية عديدة، لكن تشير الدراسات إلى أنّ الجمع بين الاثنين يشكل فائدة أكبر للجسم .


- فوائد خليط العسل والقرفة

1-تحسين وظائف القلب:

يمكنك إضافة عدة ملاعق من القرفة ،إلى وعاء من العسل، واخلطيهما جيدا،ويتم تناول هذا الخليط بانتظام على الفطور، مع قطعة من الخبز.

حيث يساعد خليط العسل والقرفة فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فالعسل يحتوي على مضادات الأكسدة، التى تمنع الجلطات الدموية، والتى غالبا ما تؤدي إلى النوبات القلبية ،والسكتات الدماغية، بالإضافة أن العسل يزيد من تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي ينظف جدران الشرايين من الرواسب.

 

وتساهم القرفة فى تخفيض الكوليسترول الضار، وتزيد مستوى الكوليسترول الجيد فى أجسامنا.

2-يمنع ظهورعلامات الشيخوخة والتقدم بالسن:

العسل يحتوى على الفينولات، والإنزيمات، وفلافونيدات، والأحماض العضوية، أى كل مضادات الأكسدة القوية.  

وتحتوى القرفة على مادة "البوليفينول"، والتى تعد من مضادات الأكسدة القوية، حيث تعد القرفة أكثر أنواع التوابل ،والأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ،بما فى ذلك الزعتر والثوم.   

وقد تساهم الجذور الحرة بأكسدة الأنسجة بشكل قوي، وتدمر خلايا الجسم ،وهذا ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والأمراض، فالمواد المضادة للأكسدة تخلصك من الجذور الحرة وبالتالي تبطىء ظهور علامات الشيخوخة .

 

3-يقضي على الالتهابات :

يعد العسل مضاد حيوي طبيعي، وقد استخدم لفترة طويلة كمطهر للجروح ،أما القرفة فهى مضاد للجراثيم، ومضاد للالتهابات والفطريات، ولذلك يمكنك استخدام العسل والقرفة للقضاء على الجراثيم ،وعند الإصابة بالزكام، وبالأمراض المعدية ،مثل التهابات فى الكلى،أو المثانة .

 

4-الوقاية من مرض السكري :

أشارت الدراسات الحديثة أن  استعمال القرفة بشكل منتظم جيد لمرضى السكري، وقد تساعد على الوقاية من حدوث مرض السكري، حيث تقلل القرفة من مستوى السكر في الدم، وتزيد من حساسية الأنسولين، فتجعل الخلايا أكثر حساسية للإنسولين، وتساعد على انتقال السكر من الدم إلى الخلايا، كما يتميز العسل بخصائص مفيدة لمرضى السكري، حيث يستعمل كبديل طبيعي للسكر المصنع، كما يقلل من الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، لكن يجب الانتباه إلى استعماله بشكل معتدل ؛لإحتوائه على مستويات عالية من الكربوهيدرات.