رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلب إحاطة بشأن تكليف الأطباء والصيادلة: ضبابية تؤثر على مستقبل الخريجين

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية


تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، موجهًا إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن ضبابية الموقف فيما يخص تكليفات المهن الطبية.

وقال "فؤاد" في نص الإحاطة، إن هناك ضبابية شديدة حول تكليفات في بعض المهن الطبية تحديدا "طب أسنان، صيدلة، طب بشري".

وأوضح عضو مجلس النواب، أن طب أسنان لم يصدر قرارًا واضح بشأن تكليفهم، فمن المعتاد فتح التسجيل في نوفمبر وإعلان النتيجة في ديسمبر، ولكن حتى الآن لم يتضح أي موقف في شأنهم، مؤكدًا وجود عجز في تخصص الأسنان، ولم يكن هناك أي قرار بشأن وقف التكليفات الخاصة بهم من دفعة محددة مسبقا أسوة، بما حدث مع وقف قرار التكليفات بكلية تربية رياضية.

وأضاف، أنه فيما يخص الصيادلة تم فتح التسجيل في شهر يوليو الماضي ولم تظهر النتيجة حتى الآن، موضحًا أنه قد صدر إعلان بالتسجيل في الطب البشري، ولم يتم تفعيل الموقع للتسجيل حتى الآن.

وأشار "فؤاد" إلى أن ما سبق ذكره ترتب عليه ضبابية وتأثير مباشر على مستقبل خريجي هذه الكليات؛ لأنه لا يستطيع أن يحدد خطواته العملية بسبب عدم القدرة على التسجيل في الإعفاء من التكليف والحصول على شهادة رسمية بذلك، للحصول على شهادة طبيب حر والترخيص له بالعمل أو السفر بالخارج.

وتابع، أن ضبابية الموقف تجعل خريجي هذه الكليات حبيس عدم وجود قرار واضح لا يستطيع العمل الحر، ولم يقدم على تكليف لينفذ تكليفه، مشيرًا إلى أن المقيد منهم في التكليف لم يبت في أمرهم حتى الآن، بل وأنهم لم يستطيعوا أن يقيدوا مهنتهم في بطاقات الرقم كونهم غير مكلفين ولا أطباء حر.

واستطرد، أنه ترتب على عدم تقيد مهنتهم بالإبقاء على بياناتهم "طالب أو حاصل على"، لافتًا إلى أن هذه الأجواء تتزامن مع وجود عجز في عديد من المستشفيات والوحدات الصحية والتأمين الصحي.

وطالب "فؤاد"، بضرورة اتخاذ قرار واضح لحل هذه المشكلة، لافتًا إلى أهمية البت في طلب الإحاطة وإحالته إلى لجنة الصحة بالمجلس لبحثه واتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.