ads
ads

ماذا تعلم عن مرض التصلب المتعدد (MS) شبيه الإيدز؟!

النبأ
ads


التصلب المتعدد (MS) هو حالة من حالات نقص المناعة الذاتية التي تؤثر على الإنسان مدى الحياة وتقوض الدماغ والحبل الشوكي، مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض التي تختلف من شخص إلى آخر.

اعتمادًا على شدة المرض، يمكن أن يسبب MS الوهن، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية والتوازن والحركة.

في حين لا يوجد علاج محدد لتلك الحالة، إلا أنه يمكن علاج الأعراض وإدارتها باستخدام العديد من الأدوية.

ما هو مرض التصلب المتعدد؟

يُثبط مرض التُصلب العصبي المُتعدد، مدى كفاءة عمل الجهاز العصبي المركزي للشخص، وبالتالي يقطع الإرسال بين الدماغ وبقية الجسم؛ لتمكينك من القيام بأشياء بسيطة مثل الحركة، وتناول الطعام، ورؤية.

عادة، تحمي الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي من مادة تسمى المايلين، والتي تساعد أيضا في محاربة العدوى.

عندما يكون الشخص مُصابًا بمرض التصلب العصبي المتعدد، فإن الجسم يخطئ المايلين لمادة ضارة وبالتالي يهاجمها، مما يترك آثارًا على الجهاز العصبي المركزي ويمنع إرسال هذه الإشارات في جميع أنحاء الجسم.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف شديد في الأعصاب قد يتسبب في إعاقة خطيرة مع مرور الوقت، وفقًا لجمعية مرض التصلب العصبي المتعدد.

ما هي أسباب ذلك المرض؟

لا يوجد تفسير واضح لماذا يتطور مرض التصلب العصبي المتعدد عند الناس، على الرغم من أن الأسباب المحتملة تشمل التدخين، والالتهابات الفيروسية، وعدم وجود ضوء الشمس والجينات الخاصة بك، والوراثة، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال، ولكن مرة أخرى لا يوجد سبب واضح لذلك.

ما هي الاعراض؟

تتأثر أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بطرق مختلفة اعتمادا على أي جزء من جهازك العصبي المركزي، كما أنه لا يمكن التنبؤ بها بشكل لا يصدق: بعض الأعراض يمكن أن تكون مؤقتة في حين أن الأعراض الأخرى سوف تتفاقم مع مرور الوقت.

تتضمن الأعراض الشائعة المدرجة، الإعياء ومشاكل الرؤية ومشاكل الحركة والألم والاكتئاب ومشاكل الأمعاء وصعوبة الكلام وتشنجات العضلات وصعوبات التعلم.

كيف يتم تشخيص المرض؟

يمكن أن تكون أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد مُشابهة للعديد من الأمراض الأخرى، مما يجعل من الصعب تشخيصها.

لا يوجد اختبار واحد للمرض، والأطباء عادة ما يكونون قادرين فقط على تأكيد الحالة بعد أن يكون لدى الشخص بعض من تلك الأعراض.

بعد ذلك، يقوم الأطباء عادة بإجراء فحص عصبي، حيث سيبحثون عن تشوهات في الأعصاب، وردود الفعل الخاصة بك بين أشياء أخرى؛ لمعرفة ما إذا كنت قد عانيت من تلف الأعصاب.

كيف يتم علاجها؟

يعتمد علاج مرض التصلب العصبي المتعدد على الأعراض التي ظهرت، فعلى سبيل المثال، عدم وضوح الرؤية، يقود الأطباء إلى وصف أقراص الستيرويد، في حين أن الأعراض الجسدية الأخرى، مثل التشنجات العضلية، سيتم علاجها بالعلاج الطبيعي المنتظم.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في التفكير والتعلم والذاكرة، قد تتم إحالتك إلى طبيب نفساني سريري.