رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«ضربة قاتلة» من السعودية للصادرات الزراعية المصرية.. اعرف التفاصيل

زراعات - أرشيفية
زراعات - أرشيفية


أبدى المجلس القومي للتنمية الزراعية، وشئون المصدرين، استياءه من تخاذل وزارة الزراعة عن القيام بدورها في الرقابة على الصادرات المصرية، مما نتج عنه قرار المملكة العربية السعودية بحظر استيراد البصل المصري لاحتواء إحدى الشحنات على نسبة عالية من متبقيات المبيدات.

وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي، رئيس المجلس أنه رغم إعلان وزارة الزراعة عن منظومة جديدة للصادرات لم يمنع ذلك خروج الشحنات التصديرية الملوثة بنسب متبقيات مبيدات عالية، متسائلا: "ما فائدة المنظومة الجديدة ؟ وكيف خرجت تلك الشحنة من مصر؟".

وأضاف : "حذرنا أكثر من مرة من ضبط شحنات تحتوي على نسب متبقيات مبيدات عالية، وحذرت المملكة السعودية من وصول شحنات من الجوافة والنعناع من قبل تحتوي نسبا عالية ولكن ذلك لم يلق تجاوبا من قبل وزارة الزراعة التي لم تتحرك لتشديد الرقابة على الشحنات المصدرة".

وطالب السعيطي، الأجهزة الرقابية بالتدخل سريعا لبحث كيفية خروج أكثر من شحنة تحتوي نسب متبقيات مبيدات عالية من مصر، مؤكدا ضرورة الوصول إلى أسباب خروج تلك الشحنات من مصر في ظل وجود المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات الذي يحلل الشحنات المصدرة ووجود الحجر الزراعي الذي يشرف على سلامة تلك الشحنات قبل تصديرها.

وطالب رئيس المجلس، وزارة الزراعة أن تلتزم بدورها الرقابي سريعا وأن تبدأ التحرك للتواصل مع الجانب السعودي ومحاولة حل الأزمة ورفع الحظر في أسرع وقت، مطالبا أن يتم القضاء على أزمة النسب العالية من متبقيات المبيدات من المصدر عن طريق الاهتمام بعملية الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين بالنسب المسموحة وفترات الرش والتوقف المثالية.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، فرضت حظرًا مؤقتًا على استيراد البصل من مصر، موضحة أن الحظر جاء بعد نتائج التحليل من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر، وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًا.