رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد «دخلة بلدي».. تفاصيل براءة زوج من هتك عرض عروسه في الدقهلية

محكمة- أرشيفية
محكمة- أرشيفية

قضت محكمة جنايات المنصورة بمحافظة الدقهلية، ببراءة زوج وأمه وشقيقته من تهمة هتك عرض زوجته في ليلة الدخلة وإقامة "دخلة بلدي"، وذلك بعد تنازل الزوجة عن شكواها ضدهم.

وكانت المحكمة أصدرت حكمًا غيابيًا بالسجن 15 سنة لكل منهم بعد أن حررت الزوجة ضدهم محضرا بمركز الشرطة تتهمهم فيه بهتك عرضها وفض غشاء بكارتها بالقوة في ليلة الدخلة.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين هتكوا عرض المجني عليها بالقوة، بأن قاموا بالتعدي عليها بالضرب وقام المتهمان الأول والثانية بشل حركتها وتمكين المتهمة الثالثة من فض غشاء بكارتها كرها عنها فأحدثوا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الطبيب الشرعي، وأنهم ارتكبوا الجناية المعاقب عليها بالمادة 268 1 من قانون العقوبات المستبدل بالمرسوم بقانون رقم 11 لسنة 2011.

 وأوضح الدكتور أحمد الشربيني، والدكتور أحمد غازي، المحاميان عن المتهمين الثلاثة أن المتهم الأول " طارق ا." هو زوج المجني عليها والمتهمة الثانية "م. ا." شقيقته والمتهة الثالثة" ك. م." والدته حماة المجني عليها "إسراء ع."، وتعود الواقعة إلى العادات والتقاليد التي ينبذها المجتمع حول ليلة الدخلة البلدي.

وأضاف أن المجني عليها فوجئت بقيام الزوج وأختها بتكتيفها وقيام والدته بفض بكارتها بيدها، وكون العروسة لا تعرف تلك العادات السيئة الموجودة في بعض القرى رفضتها، وتوجهت في اليوم الثاني إلى مركز الشرطة، وحررت محضرا ضد المتهمين الثلاثة، واستمعت النيابة إلى أقوالها في محضر تحقيق رسمي.  

وأشار إلى أن المحضر تمت إحالته إلى محكمة الجنايات دون علم المتهمين، وصدر الحكم ضد كل منهم بالسجن 15 سنة، وكانت الواقعة في شهر يونيو 2018، إلا أن الزوجة تصالحت مع زوجها فيما بعد والآن هي حامل منه وفي شهرها السادس، إلا أن مباحث تنفيذ الأحكام ألقت القبض على الزوج وأمه، وقمنا بإجراء إعادة المحاكمة، وحضرت الزوجة وتنازلت عن شكواها، فأمرت المحكمة بإخلاء سبيل المتهمين وبراءتهم.