ads

تحذير مهم جدًا.. هذا المشروب يعمل على خفض نسبة «السكر»

مرض السكر _ تعبيرية
مرض السكر _ تعبيرية
فايدة سيد علي


يُعد مرض السُكر من النوع الثاني أكثر الأمراض الشائعة التي تعمل على ارتفاع مُستوى السُكر في الدم، ما يؤثر على حياة الملايين من الأشخاص على مُستوى العالم.  

ووفقًا للعديد من الأبحاث التي أجريت مؤخرًا على مرض السُكر، فإن خفض مُستويات السُكر في الدم من خلال تغير النظام الغذائي لدى المرضى، يُساعد بشكل كبير في خفض أعراض المرض والحد من مخاطره.

وينصح الدكتور أحمد سعيد الخولي عضو الجمعية المصرية للتغذية والصحة العلاجية بتجنب العديد من الأطعمة والمشروبات والمُحببة أثناء فصل الشتاء، من بينها مشروب « الشوكولاتة مع الحليب»، لأنه يعمل على ارتفاع نسبة السُكر في الدم بصورة كبيرة ، خاصة وأن الكثير من مرضى السُكر يتناولون هذا المشروب تحديدًا بهدف الحصول على الكالسيوم.

 

وتابع: هذا خطأ شائع جدًا لدى المرضى ، خاصة وأن هُناك العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم التي لاتعمل على ارتفاع نسبة السُكر في الدم، مثلاً يُمكن تناول الكربوهيدرات والتي تعمل على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة، وبعدها تتحول بصورة طبيعية إلى سُكريات منها الأرز والمكرونة والعيش ولكن على حسب السُعرات الحرارية اللازمة لكل مريض على حدة.


ويكشف عضو الجمعية المصرية للتغذية والصحة العلاجية أن مريض السُكر يُمكنه الحصول على الكالسيوم المطلوب من خلال أحد النباتات الشتوية كمصدر طبيعي للكالسيوم وأيضًا للألياف وهو البروكلي ، وذلك من خلال تناول حفنة منه بدون طهي ، مايعمل على إكساب الجسم كمية كبيرة من الكالسيوم تُعادل 6 لتر من الحليب، إلى جانب أن نبات البروكلي غني بكمية كبيرة من الألياف ، مايعمل على امتصاص الجلوكوز في الأمعاء  ، مُشيرًا إلى أن تناول حفنة من البروكلي  يتبعها تناول كمية مُناسبة من المياه   مايعمل على الشعور بالشبع وتجنب الإصابة بمرض السمنة ، حيثُ ثبت أن مايقرُب من نسبة 80% من  مرضى السُكر بسبب السمنة  ،