رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجراءات جديدة في قضية بذور الطماطم الفاسدة.. اعرف التفاصيل

الطماطم الفاسدة
الطماطم الفاسدة


بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اتخاذ إجراءات جديدة مشددة في فحص وتحليل بذور الطماطم الواردة من الخارج، من خلال إدارة الحجر الزراعي ومعهد أمراض النباتات، لتلافي تكرار دخول بذور مغشوشة إلى الأسواق وتجدد أزمة مزارعي طماطم "صنف 023".

وبحسب وزارة الزراعة، فإن بذور الطماطم ستخضع لتحليل الفيروسات، ومنها "صنف 023" الذي سيتم استئناف استيراده ثم تحليله لكشف مدى مقاومته للفيروسات أو احتواء البذور عليها أم لا، ثم إعادة تقييمه مرة أخرى بعد زراعته واتخاذ قرار بخصوصه.

كما سيتم عرض البذور والتقاوي على وزارة الزراعة ولجنة فحص واعتماد التقاوى، ومعهد أمراض النبات، والتي عليها أن تعلن بعد تقييم الأصناف الصفات الوراثية القوية فيها وكونها مقاومة للفيروسات أم لا حتى لا يقع المزارعون ضحايا للغش التجاري بترويج الشركات للأصناف بصفات غير موجودة فيها.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت قبل أكثر من شهرين حظر استيراد تقاوى طماطم 023 من الخارج بعد تسبب زراعة ذلك الصنف في إصابة الزراعات بفيروس تجعد واصفرار الأوراق.

وانتهت اللجنة المُشكلة وقتها من لجنة فحص واعتماد التقاوى ومعهد أمراض النبات وإدارة الحجر الزراعي إلى أن هذا الصنف فقد ميزة المقاومة لفيروس تجعد واصفرار الأوراق، واعتماد الوزير لقرار حظر الاستيراد، معتمدا على الأسباب التي ساقتها اللجنة بناء على تحليل العينات الذي أجراه معهد أمراض النبات.