رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح «هامة» للطلاب لتحسين الذاكرة أثناء الامتحانات

نصائح هامة للطلاب
نصائح هامة للطلاب أثناء الامتحانات-تعبيرية


يبحث أولياء الأمور على عديد من  الأشياء الهامة التى يجب تباعها لتحسين الذاكرة، وتحسين الأداء العقلى، ولاسيما فترة الامتحانات ؛ وذلك لأن الذاكرة القوية تعتمد على صحة، وحيوية الدماغ. 

ويقدم موقع «النبأ» الإخباري، عدد من الخطوات التي يجب اتباعها لتحسين الذاكرة، والتي جاءت كالتالي:-

1- استخدام أكبر عدد من الحواس، ومحاولة ربط المعلومات بالألوان، والنكهات، والقوام، والروائح، وإذا كنت لا تتعلم بصريا فجرب القراءة بصوت عال لما تريد تذكره.

2- ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات التى تعرفها بالفعل، قم بتوصيل البيانات الجديدة بالمعلومات التى تتذكرها بالفعل ، أو معلومات جديدة تعتمد على المعرفة السابقة.

3- التركيز على فهم الأفكار الأساسية، بدلا من حفظ التفاصيل الفردية، ومحاولة فهم الأفكار المعقدة من أشخاص آخرين.

4- تكرار المعلومات التى تعلمتها بالفعل فى اليوم الذى تعلمته فيه ، فهذا أكثر فاعلية من "ضغط المواد" ،خاصة إذا كان هدفك هو الحفاظ على المعلومات.

5- تناول نظام غذائى سليم ، يعتمد على الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون؛ حيث يحتاج الدماغ إلى وقود للاستمرار فى العمل، وزيادة قوة العقل، وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

6- شرب الشاى الأخضر؛ حيث يحتوى على مادة البوليفينول ،ومضادات الأكسدة القوية التى تحمى من الجذور الحرة التى قد تضر بخلايا الدماغ .

7- تناول عصير العنب، وعصير التوت الطازج، والفول السودانى، يساهم بفاعلية كبيرة فى تنشيط الدماغ، وتحسين الذاكرة .

8- عدم الإكثار من المشروبات التى تحتوى علىى الكافيين، حيث أن تناول كوب من القهوة قد يؤثر على النوم فى الليل.

9- الابتعاد عن الإجهاد قدر الإمكان، حيث يدمر الإجهاد خلايا الدماغ ، ويدمر قرن آمون، وهو الجزء المسؤول عن خلق ذكريات جديدة، واستعادة ذكريات جديدة، واستعادة الذكريات القديمة.

10- تجنب الشاشات لمدة ساعة على الأقل قبل النوم؛ هذا لأن الضوء الأزرق المسقط بواسطة أجهزة التلفزيون، والأجهزة اللوحية، والهواتف وأجهزة الكمبيوتر، تنبه وتقمع الهرمونات ، مثل الميلاتونين مما يجعلك تشعر بالنعاس.