رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«البقالين» تفجر مفاجأة بشأن الأرز في التموين.. اعرف التفاصيل

البقالين - أرشيفية
البقالين - أرشيفية


قال مصطفي راضي، عضو النقابة العامة لبقالي التموين، ونقيب بقالي الدقهلية، إن أزمة نقض الأرز في مخازن شركتي العامة والمصرية الخاص بالبطاقات التموينية، بدأت تزداد خلال الشهرين الماضيين في أغلب المحافظات.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن نقص سلعة الأرز في التموين وعلى البطاقات أثرت على المواطنين وأدت إلى زيادة الطلب عليه خارج وداخل منظومة التموين، لافتًا إلى أن سعر الأرز يتراوح بين 9.50 إلى 12 جنيهًا.

وأضاف «راضي»: أن السلع البديلة في التموين تم منع صرفها خلال الشهر الحالي بقرار من الوزارة، موضحًا أن الموجود حاليًا سكر وزيت فقط يتم صرفهم على البطاقات. 


جاء ذلك في الوقت نفسه الذي، تعاقدت فيه هيئة السلع التموينية مع مضارب الأرز من القطاع الخاص والعام، على توريد نحو 40 ألف طن أرز أبيض محلي، شهريا، ولمدة 3 أشهر، سيكون بنفس الأسعار التي تم التوريد بها خلال الأشهر الماضية وهي 7.5 جنيه للكيلو الأرز الأبيض.

وكانت الحكومة أعلنت في يونيو الماضي، فتح باب استيراد الأرز الأبيض، وكذلك الشعير لأول مرة، لزيادة المعروض وضبط السوق، على أن تكون الأصناف المستوردة بنفس جودة الأرز المصري، وذلك بعدما قررت خفض المساحات المنزرعة لترشيد المياه.

ويأتي ذلك بعدما قررت الحكومة خفض مساحات زراعة الأرز هذا الموسم، من مليون و100 ألف فدان إلى حوالي 820 ألف فدان فقط، من أجل ترشيد استهلاك المياه، لكن المساحة التي تمت زراعتها بعد إضافة المساحات المخالفة تصل إلى نحو مليون فدان.

وتستهلك مصر نحو 3.3 مليون طن من الأرز سنويا، وما زالت تتوقع تغطية أغلبها من المحصول المحلي الذي يكون حصاده عادة في سبتمبر الجاري، خاصة مع وجود فائض من العام الماضي.

وبدأ موسم التوريد المحلي للأرز الشعير من الفلاحين إلى الحكومة منذ السبت الماضي ويستمر لمدة شهرين.