رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزيرة الصحة تعترف: الاستقالات كثيرة بين الأطباء في السنوات الأخيرة

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أرجعت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، عددا من المشاكل التى تواجه القطاع الصحى فى الفترة الأخيرة، بسبب العجز فى أعداد الأطباء، لافتةً إلى أن هناك استقالات كثيرة خلال السنوات الأخيرة.

وقالت، خلال الجلسة العام لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، إن المشكلة في إعادة تشغيل بعض المستشفيات التكاملية، تعود إلى النقص الكبير فى الأطباء، موضحة أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت استقالات كبيرة خاصة في مجال التخدير والعناية المركزة.

وحول عجز الحضانات، أوضحت الوزيرة أن 50% من الحضانات تكون خالية من الأطفال، ولكن المشكلة تتمثل فى عدم وجود أطباء بالشكل الكافى، لافتة إلى أنه سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة فى محافظتي السويس والإسماعيلية خلال شهر يناير المقبل.

وأضافت الوزيرة، أنه بسبب عدم العمل ضمن منظومة التأمين الصحى فى كل المحافظات وبخاصة الصعيد تم اتخاذ خطوات تمس حياة المواطنين وأبرزها القضاء على قوائم الانتظار والتى وصلت إلى 65 ألف عملية تم الانتهاء منها حتى الآن، وكذلك مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والأمراض السارية والتى تتسبب فى أكبر حالات وفيات فى البلاد والقيام بمعالجة المصابين على نفقة الدولة.

ولفتت أيضا أنه بالتوازى مع التأمين الصحى، يتم العمل فى مشروع المستشفيات النموذجبة بالوحدات الصحية فى كل محافظة بنظام الإحالة وتم البدء فى تدريب 100 طبيب فى الخارج.