رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخر اخبار فرنسا اليوم 9 - 12 - 2018

السترات الصفراء
السترات الصفراء


تشهد فرنسا أحداثًا ساخنة؛ بسبب احتجاجات «السترات الصفراء».. وتنشر «النبأ» اخر اخبار فرنسا اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018.


فرنسا تطالب ترامب بعدم التدخل في شؤونها الداخلية

دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الأحد، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية الداخلية لفرنسا، بعد تعليقاته الناقدة على تحرك "السترات الصفراء".


وقال لو دريان في برنامج تلفزيوني: "أقول لدونالد ترامب، ورئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون قال لي أيضا، نحن لسنا طرفا في النقاشات الأمريكية، اتركونا نعيش حياتنا".


مسئول فرنسي: الأضرار الناجمة عن احتجاجات أصحاب السترات الصفراء «كارثية»

قال مسئول بإدارة مدينة باريس، اليوم الأحد، إن الأضرار الناجمة عن احتجاجات السترات الصفراء، أمس السبت، كانت أسوأ من الأسبوع السابق.


وقال إيمانويل جريجور، الذي يعمل لدى عمدة باريس آن هيدالجو : "المشهد في باريس كارثي"، مضيفا أن "العنف كان أقل راديكالية، ولكن من المرجح أن الأضرار كانت أكثر خطورة مقارنة بالأسبوع الماضي".


وكان محتجو السترات الصفراء قد احتشدوا في الشوارع، أمس السبت، للأسبوع الرابع على التوالي، على الرغم من إلغاء الزيادة المقررة لضرائب الوقود، التي أثارت الاحتجاجات.


وقالت الوزارة إن 125 ألف شخص شاركوا في المظاهرات في أنحاء فرنسا، من بينهم نحو 10 آلاف في باريس فقط، وألقت القوات الأمنية القبض على 1723 شخصا في أنحاء البلاد خلال المظاهرات.


وكانت الشرطة قد استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين، وفي باريس، أضرم مثيرو الشغب النار في السيارات وحاولوا إزالة الحواجز، فميا قالت وسائل الإعلام المحلية إن عدد المصابين بلغ 264 شخصا، بينهم 39 من أفراد القوات الأمنية.


وتمكنت حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من القول إنها حققت انتصارا جزئيا، حيث ساعد حشد قوات الشرطة تجنب اندلاع معارك مثل التي شهدتها الاحتجاجات التي جرت في باريس الأسبوع الماضي.


وقال جريجور إن المزيد من مناطق المدينة تضرر بسبب العنف، حيث إن المظاهرات اتسعت لنطاق أوسع في العاصمة، مشيرا إلى أن باريس لا يمكنها الاستمرار في مواجهة هذا النوع من الخطر أسبوعيا، مضيفا أنه على الحكومة وماكرون التحرك لوقف هذه الأزمة.