رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسافرون: منتدى افريقيا 2018 فرصة لتسويق السياحة الإفريقية لمصر

الدكتور عاطف عبد
الدكتور عاطف عبد اللطيف


 

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم أن انطلاق فعاليات منتدى إفريقيا 2018 للاستثمار يومى 8، 9 ديسمبر الجارى فى شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور عدد كبير من الرؤساء الأفارقة و رؤساء حكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية، ونحو ثلاثة آلاف  مستثمر وخبير  سياسي واقتصادي هو رسالة للعالم كله بأمن واستقرار مصر وان مصر عازمة على العمل بقوة وبشكل مشترك على تنمية افريقيا اقتصاديا وسياسيا وتوفير حياة كريمة لأبناء القارة السمراء.

وذكر د.عاطف عبد اللطيف في تصريحات له أن مصر لديها العديد من الاتفاقيات مع الاشقاء في القارة الافريقية ومنها تجمع الكوميسا الذي يضم 21 دولة وكذلك لديها استثمارات وانشطة وعلاقات تجارية وصناعية وزراعية متنوعة وكبيرة ويبلع إجمالي استثمارات الشركات المصرية في دول منظمة  الكوميسا نحو 4.4 مليار دولار تتركز في 8 دول فقط تشمل قطاعات المقاولات والتشييد والبناء والعقارات والاتصالات وغيرها.

وأضاف د. عاطف عبد اللطيف انه في عام 2018 استثمرت الشركات المصرية داخل منظمة الكوميسا طبقا للاحصائيات المتاحة  حوالي 876 مليون دولار ونوه الى انه على المستوى السياسي فإن مصر تترأس الاتحاد الافريقي عام 2019 كمان ان محافظة اسوان اعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي انها ستكون عاصمة  الشباب الأفريقي في 2019 أيضا.

ونوه د. عاطف عبد اللطيف إلى أن السياحة المصرية قطاع مهم من مصادر الدخل القومي ويجب الاهتمام بها لانها توفر فرص عمل للشباب ويرتبط بها حوالي 70 صناعة مختلفة بالاضافة الى ان أي سائح يزور مصر فهو يكون سفير  لمصر في بلاده ينقل ما يعيشه ويشاهده خلال زيارته لمصر الى ابناء وطنه.

 

 

ودعا عاطف الى ضرورة استغلال المؤتمرات والمنتديات الافريقية الناجحة في مصر في التسويق لمقاصدنا السياحية وتنشيط وجذب السياحة الافريقية الى مصر خاصة أن السائح الافريقي يميل جدا لزيارة الاماكن المقدسة والدينية مثل منطقة سانت كاترين ودير سانت كاترين وسيكونوا شغوفون بزيارة برنامج مسار العائلة المقدسة لمصر هذا بخلاف السياحة الكلاسيكية والشاطئية والعلاجية بشكل خاص.

 

 

وطالب رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر بضرورة وضع خطط وبرامج سياحية لزيارة مصر في دول القارة الافريقية والتسويق الجيد بافريقيا لجذب ابناء القارة للمقاصد السياحية المصرية خاصة من الدول التي تخرج منها سياحة مثل  دول جنوب أفريقيا وغانا ونيجريا وزيمبابوي وموزمبيق والسنغال التي تصدر سياحة الى دولة المغرب الشقيقة حوالى 55 الف سائح سنغالي.

 

 

وناشد عاطف بأن يتم بحث فرص الاستثمار السياحي في مؤتمر افريقيا 2018 وسبل تنشيط السياحة بين مصر ودول القارة وايجاد آليات لعلاج التحديات التي تواجه السياحة البينية ومنها ضرورة تسهيل منح التأشيرة للاشقاء الافارقة وكذلك توفير رحلات وخطوط طيران بين الدول التي تستهدف منها  مصر جذب سياحة وعمل توعية ثقافية للمجتمع بأهمية السائح الافريقي واعداد برامج سياحية تناسب احتياجات السائح الافريقي وبأسعار مناسبة.

 

 

وأكد د.عاطف عبد اللطيف أن مصر لم تأخذ نصيبها الحقيقي من السياحة الافريقية فطبقًا لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات فإن عدد السياح الأفارقة الوافدين لمصر ضعيف حيث بلغ عددهم عام 2015 حوالي 192 ألف سائح فقط وتصدر السياح السودانيين القائمة بنسبة 46.8% ما يمثل نحو 90 ألف سائح من إجمالي السياح الأفارقة.

 

 

شدد عاطف على أنه أمامنا حاليا فرصة ذهبية لتنشيط السياحة الافريقية لمصر من خلال استغلال فعاليات منتدى الاستثمار بشرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد كبير من ورؤساء دول إفريقية وقرابة ٣ آلاف مشارك في التسويق لمصر  سياحيا واعداد برامج سياحية لزيارة معالمها السياحية والتعرف على اهتماماتهم السياحية حتى يكونوا سفراء لمصر في القارة السمراء.