ads
ads

نشرة أخبار «البريد» اليوم الأربعاء 5 - 12 - 2018

عصام الصغير رئيس هيئة البريد
عصام الصغير رئيس هيئة البريد
ads


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم الأربعاء 5 ديسمبر.

خبر مهم جدًا عن «البريد المصرى».. اعرف التفاصيل
يشارك البريد المصري، غدًا الخميس، في المنتدى البريدي الإفريقي يومي 6 و7 ديسمبر بأبيدجان حيث يجتمع المسئولون في هذا المجال من إفريقيا والعالم لمناقشة الموضوعات الاستراتيجية المتعلقة بالشمول المالي في القطاع البريدي، وتطور الخدمات المالية البريدية وتأثير التطورات التكنولوجية والدور المحوري للموارد البشرية.

وبعد النجاح الذي حققه المنتدى في الأعوام الماضية بكل من المغرب وكوت ديفوار، فإن منتدى هذا العام سينعقد بالشراكة مع بريد كوت ديفوار، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 400 مشارك من أربعين دولة.

ويشارك عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، كمتحدث رسمي رئيسي خلال المنتدى وضيف شرف المنتدى للدورة الحالية والمتحدث الرئيسي في الجلسة العامة الأولى.

كما سيشارك كل من وزير الاقتصاد الرقمي والبريد بجمهورية كوت ديفوار، ومدير عام المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي والأمين العام للاتحاد البريدي الإفريقي الشامل بالإضافة لأكبر رموز صناعة القرار في مجال البريد وصناعته بالعالم.

بالأرقام والتفاصيل.. تقرير مهم جدًا بشأن الهيئة القومية للبريد
كشف تقرير جديد صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض قيمة الإيداعات في صندوق التوفير «البريد» خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 13.7%، وبلغ حجم الإيداعات 8.2 مليار جنيه في أغسطس 2018، مقابل 9.5 مليار جنيه خلال ذات الشهر من 2017.

وبحسب التقرير فإن قيمة المسحوبات في صندوق التوفير، شهدت انخفاضا أيضاً خلال شهر أغسطس 2018، حيث بلغت قيمتها 9.2 مليار جنيه، مقابل 13.2 مليار جنيه في أغسطس 2017، بانخفاض 30.3%.

وكان عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، أعلن في تصريحات سابقة له، أن الهيئة تستهدف الانتهاء من 800 مكتب في المحافظات خلال عامين، مشيرا إلى الانتهاء من 480 مكتبا حالياً، كما لفت إلى أن هناك مسئولية اجتماعية تقضى بفتح مكاتب للبريد بالقرى لتقديم الخدمات المختلفة، لكن لابد أيضا من تحقق عدد من المعايير ومنها الكثافة السكانية، ومراعاة بعد مكتب البريد المجاور.
 
ووقعت الهيئة القومية للبريد، في 25 نوفمبر الماضي، بروتوكول تعاون مع شركة «سيسكو» العالمية بهدف تحسين أنظمة الشبكات ومراكز البيانات داخل البريد المصري، لمواكبة التطور الذي تشهده الخدمات الإلكترونية وتطبيق نظم التحول الرقمي.
 
وقع البروتوكول عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، وأيمن جوهري رئيس شركة سيسكو شمال وغرب أفريقيا. 
 
وقال عصام الصغير، إن البريد المصري يهدف من خلال هذا الاتفاق إلى تطوير وتحسين البنية التحتية وتزويدها بالخدمات الفنية، بالإضافة إلى تطوير وتحديث الشبكات ومراكز البيانات ورفع مستوى النفاذ إليها، لإحداث طفرة إيجابية في شكل ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين في ظل استراتيجية التحول الرقمي التي تتبناها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتاحة خدمات الكترونية مطورة تحظي علي رضا المواطنين.  
 
وأوضح «الصغير» أنه بموجب هذا الاتفاق تلتزم شركة سيسكو بتقديم كل ما يحتاج إليه البريد المصري من دعم لتطوير  أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتطوير البنية التحتية وتزويدها بالخدمات الفنية، بالإضافة إلى خدمات ومنتجات مراكز البيانات وتحديث الشبكات وتطويرها ورفع مستوى النفاذ إليها من خلال تحقيق أقصى إتاحة للخدمات الإلكترونية التي يقدمها البريد المصري للعملاء.
 
وأشار الصغير، إلى أن الاتفاق يشمل تدريب العاملين بالبريد المصري من الفنيين وغير الفنيين على برامج أكاديمية سيسكو للشبكات، التي تشمل تصميم الشبكات وتقديم أعمال الدعم اللازم لها عبر تنمية مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وبناء المسار المهني بهدف إعداد كوادر متخصصة من العاملين للاستفادة منها في خطط التطوير التي تقوم بها الهيئة.

الغضب يسيطر على أهالى قرية «برما» بالغربية لنقل مكتب البريد الرئيسي من القرية
سيطرت حالة من الغضب الشديد على أهالى قرية برما التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية ، على خلفية تردد أنباء بنقل مكتب البريد الرئيسى للقرية إلى إحدى القرى المجاورة ، بسبب إجراء بعض أعمال الصيانة لمكتب البريد الرئيسى بالقرية.

يقول خالد السيد ، أحد أهالي القرية  إننا فوجئنا  بأنه سيتم نقل مكتب بريد برما إلى قرية تلبنت قيصر، التابعة للوحدة المحلية بقرية برما ، لعمل الإصلاحات والترميمات بالمكتب، لكن القرية التي سيتم نقل المكتب إليها، تبعد عن برما عدة كيلو مترات ، بالإضافة إلى أنها قليلة المواصلات ولن يستطيع المواطنون الذهاب إليها إلا عن طريق سيارة خاصة، أو الذهاب بالدراجة البخارية وهى أكثر خطورة .

وأضاف أن من يترددون على مكتب البريد أغلبهم من أصحاب المعاشات وهم المسنين، أى أن مدير هيئة البريد يريد من هؤلاء المواطنين أن يقطعوا هذه المسافة وبهذه الوسائل الخرطة والمكلفة من المواصلات لكى يتقاضون فى النهاية مجرد جنيهات قليلة .

ويطالب المئات من أصحاب المعاشات وكبار السن اللواء هشام السعيد محافظ الغربية بسرعة التدخل وحل تلك الأزمة في أسرع وقت.


«الإفتاء» تُجيب على حكم إدخار الأموال في البريد
قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى، ومدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء المصرية، أن ادخار الأموال فى البريد، وكذلك البنوك، حلال وليس به حرمة وأفتت الدار بذلك في أكثر من سؤال ورد إليه.

وجاءت فتوى "شلبي" ردًا على سؤال ورد إليه عبر صفحة الإفتاء الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" يقول: ادخار الأموال في البريد حرام أم حلال؟

ads
ads