ads

طلب إحاطة لمساءلة وزير البترول.. لهذا السبب الهام

البرلمان - أرشيفية
البرلمان - أرشيفية
متابعات
ads

تقدم النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيري المالية ووزير البترول حول سياسة الحكومة في دعم المواد البترولية بعد انخفاض برميل البترول برنت إلى 60 دولار عالميًا.

ولفت "الجوهري"، في بيانه إلى أن الموازنة العامة للدولة 2018/2019، قَدرت سعر برميل البترول بـ67 دولار، إضافة إلى تقدير الدعم بـ ٨٩ مليار جنيه، مطالبا بمعرفة رؤية الحكومة للعقود المُبرمة مستقبلا وأيضا كيفيه التعامل مع النصف المتبقي من الموازنة ومردود ذلك على المواطن المصري في العام القادم إذا استمر الانخفاض التدريجي لسعر برميل البترول.

وبحسب تقرير أسبوعي صادر من معهد البترول الأمريكي، فإن مخزونات الخام الأمريكية زادت بحجم 5.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 نوفمبر لتصل إلى 448 مليون برميل في مؤشر على تنامي التخمة في أسواق النفط الأمريكية.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61.14 دولار للبرميل اليوم منخفضة 94 سنتا أو ما يعادل 1.5% مقارنة مع الإغلاق السابق. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 52.44 دولار للبرميل متراجعة 81 سنتا أو 1.5%.

وكانت أسعار خام برنت قد سجلت بالأسواق العالمية أواخر نوفمبر- 58.13 دولار للبرميل. وظلت أسعار الخام طيلة الأشهر الأربعة الأولى من العام المالى الحالى عند مستوى 80 دولارًا أو أكثر، ما كان يهدد بحدوث قفزة على فاتورة دعم الوقود بنحو أكثر من 25 مليار جنيه.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد حث في نوفمبر الماضى على مزيد من الهبوط بأسعار النفط، مشبهًا الأمر "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأمريكي والعالمي، مثنيًا على السعودية بشأن أسعار النفط في الآونة الأخيرة.

وقال ترامب: "أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأمريكا والعالم. هنيئًا! 54 دولارًا، كانت للتوّ 82 دولارًا. شكرًا للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

ads
ads
ads