رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شيخ الأزهر يُقَرِّر تشكيلَ لجنةٍ للشئون الإفريقية بالأزهر لتدعيم إفريقيا تعليميًّا ودعويًّا

النبأ


قرّر فضيلة الإمام الأكبر، أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تشكيلَ لجنةٍ مختصّةٍ بالشئون الإفريقية بالأزهر؛ وذلك بمناسبة تَوَلّي مصرَ الرئاسةَ الدَّورية لمجلس السلم والأمن الإفريقي، واستكمالًا لدَور مصرَ والأزهرِ في دعم شعوب القارّة الإفريقية، على المستويات كافّة. وتختصّ اللجنةُ، التي قرّر الإمامُ الأكبر تشكيلَها، بالعمل على وضْع البرامجِ والخُطط والأنشطة، التي من شأنها تدعيمُ أبناء دول وشعوب القارّة الإفريقية؛ من خلال بحْث زيادة عدد المِنَح المُقَدَّمة للطلاب الدارسين في الأزهر، وزيادة أعداد المبعوثين من المدرّسين في دول إفريقيا.

وتعمل اللجنة على تكثيف البرامجِ التدريبية لتأهيل الأئمة والوعاظ بها، بالتوازي مع القوافلِ الدعوية التي يرسلها الأزهر لمواجهة الأفكار المتطرفة التي تَبُثّها الجماعات المتشددة، ونشْر الفِكر الوسطيّ، فضلًا عن تَيسير القَوافلِ الإغاثية والطبية للدول الإفريقية الأشدّ احتياجًا، والتي بها عجزٌ في الطَّواقمِ الطبية لرفْع المُعاناة عنهم، والعمل على ترتيب عِدّة زياراتٍ خارجية لشيخ الأزهر إلى غرْب إفريقيا.

وكلف شيخ الأزهر اللجنة ببحْث إمكانية افتتاح مراكزَ لتعليم اللغة العربية بها، وتَبادُل الزيارات بين المؤسسات التعليمية والدعوية في الأزهر ودول إفريقيا.

 يأتي ذلك في إطار جهود الأزهر الشريف في دعم شعوب القارّة الإفريقية، وتَعزيز أَواصِرِ التعاون بين الأزهر الشريف ودول وعلماء إفريقيا في المجالات كافّةً؛ العلمية والفكرية والدعوية والإغاثية، بما يُساهِمُ في تحقيق التقدُّم والازدهار لشعوب القارّة الإفريقية.