ads
ads

لـ«مريض السكر».. «3» أعراض خطيرة إذا ظهرت عليك عالجها بـ«الخطوات دي»

مرض السُكر _ تعبيرية
مرض السُكر _ تعبيرية
فايدة سيد علي
ads


يتطور «مرض السُكر» مع مرور الوقت لينشأ عنه العديد من المُضاعفات؛ لكونه أكثر الأمراض المُستعصية التي لم يتم التوصل إلى علاج فعال لها حتى الآن، ما يعمل على ظهور بعض العلامات التي يجب أن ينتبه إليها المريض، لأنها قد تكون مؤشرًا على الإصابة ببعض الأمراض التي لا تتوقعها.


ويقول الدكتور طارق لُطفي على، استشاري الباطنة والسُكر والغُدد الصماء، إن هُناك العديد من العلامات التي تُصاحب مريض السُكر وتشمل الإرهاق الشديد، والشعور بالجوع المُستمر، أما جفاف الفم فيُعد أحد الأعراض الحديثة التي تظهر لدى مريض السُكر، نتيجة لزيادة نسبة البول لدى المريض، ما يعمل على الشعور بالعطش المُستمر.


وأضاف أن العلاج فى هذه الحالة مُقسم إلى مرحلتين؛  الأولى: أن يواظب المريض على تناول الأدوية الخاصة بمرض السُكر منها العلاجات الدوائية عن طريق الفم أو تناول الأنسولين عن طريق الحقن، أما المرحلة الثانية: فهى تناول ما يقرُب من 2 لتر من الماء على مدار اليوم لتعويض المياه التي فقدها نتيجة زيادة نسبة التبول.


ويكشف استشاري الباطنة والسُكر عن وجود سبب أخر لحدوث جفاف الفم  وهو الإصابة بمرض الاكتئاب، حيث وجدت الدراسات الحديثة أن الاكتئاب يؤدي إلى زيادة إفراز الغُدد اللعابية ، ما يعمل على حدوث جفاف الفم، إلى جانب حدوث فطريات في الفم والجهاز التناسُلي لدى مريض السُكر، نظرًا لضعف الجهاز المناعي لديه.

ads
ads