رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس من تلك الأطعمة قبل النوم مباشرة!

النوم
النوم


لا شيء يضاهي الاستيقاظ من نوم ليلة جيدة، ولكن بالنسبة للكثيرين منا، تبدو فكرة هذا الأمر وكأنها حلم صعب الحدوث.

يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على الذاكرة والإنتاجية والسعادة الكلية؛ لذا من الضروري أن تكون مرتاحًا جيدًا.

تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم، مع إعداد وجبات خفيفة لتناول العشاء وتغيير نظامك الغذائي هي مجرد بعض التغييرات البسيطة التي يمكن أن تحدث ثورة في نمط نومك.

إليك خمسة أطعمة ومشروبات يجب أن تتجنبها لضمان استيقاظك بشكل أكثر نشاط خلال اليوم:ـ

1. الكافيين: يفرز الكافيين مادة الأدينوزين الكيميائية المسببة للنوم لمدة تصل إلى ست ساعات، مما يمنعك من الحصول على مقدار النوم اليومي الموصى به، وهو ما يعني ضرورة تجنب تناول الكافيين بعد الغداء، وتناول كوبين كحد أقصى يوميًا.

2. اللحوم الحمراء: تأخذ اللحوم الحمراء وقتًا أطول للهضم عن غيرها من الأطعمة؛ لذلك، إذا كنت تعرف أنك ستأكل في وقت متأخر ، فاختر وجبة خفيفة؛ لأن هذا سيجعلك أكثر راحة عندما يحين وقت الراحة.

إذا شعرت بالجوع في وقت لاحق، يوصي الخبراء في "مجلس النوم" بمنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والخضراوات الخضراء مثل الملفوف، وهي غنية بالكالسيوم الذي يخفف الإجهاد، مما يساعدك على الاسترخاء قبل التوجه إلى السرير.

3. الأطعمة الغنية بالتوابل: تنصح ليزا أرتيس، خبيرة النوم البريطانية بتجنب تناول الطعام الحار التي يمكن أن ترفع درجة حرارة جسمك ، مما يسبب لك الازعاج.

4. السكر: قد يبدو تناول الحلوى في وقت متأخر من الليل تجربة مغرية، ولكن الأطعمة ذات مستويات السكر العالية قد تمنحك دفعة فورية للطاقة وتؤخر نومك، حيث يؤثر السكر على إنقاص هرمون التريبتوفان في مجرى الدم.

والتريبتوفان هو الحمض الأميني الذي يستخدمه الجسم لجعل السيروتونين والميلاتونين المحرض للنوم أقل من المعتاد.