ads
ads

«15 معلومة» تكشف ملامح امتحان الصف الأول الثانوي 2019

امتحانات
امتحانات

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن نظام امتحانات الثانوية العامة، وبشكل خاص الصف الأول الثانوي، لعل أبرزها تقليص الزمن المخصص للإجابة، وكذلك إلغاء الامتحانات الشهرية  والعملي.

من جانبها، تعرض "النبأ" أهم 15 معلومة تخلص ملامح امتحانات الصف الأول الثانوي.

1- نظام التقييم الجديد يعتمد على عقد 4 امتحانات لكل مادة دراسية، اثنان منهما في نهاية الفصل الدراسي الأول.

2- يحتسب للطلاب الدرجة الأعلى منهما، وآخران في نهاية الفصل الدراسي الثاني، يحتسب للطالب الأعلى منهما كذلك، ثم تحتسب الدرجة النهاية للمادة من متوسط درجتي الفصلين الدراسيين معًا.

3-  موعد الاختبار الأول بالفصل الدراسي الأول سيعقد في نهاية ديسمبر المقبل، ثم يعقد الاختبار الثاني منتصف يناير المقبل، بحيث تنتهي قبل بدء إجازة منتصف العام الدراسي في 26 يناير 2018، وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018/2019 .


4- وعن المواد التي لا تضاف للمجموع، يؤدي الطلاب الامتحان فيها مرة واحدة فقط في نهاية كل فصل دراسي.

5- تتنوع الأسئلة، ما بين الموضوعية "اختيار من متعدد"، والأسئلة المقالية "ذات الإجابة المفتوحة"، وجميع الأسئلة تقيس مهارات الفهم والتطبيق والمهارات العليا في التفكير، وليس الحفظ والاستظهار.


6-لا توجد أعمال سنة  ولا امتحانات شهر ولا عملي  في الصف الأول الثانوي 2019.


7-امتحانات الصف الاول الثانوي 2019 ستتم بشكل ورقي وليس إلكترونيا خلال الفصل الدراسى الأول هذا العام.

8-المواد المضافة للمجموع في امتحانات الصف الاول الثانوي 2019: "اللغة العربية ـ اللغة الأجنبية الأولى ـ اللغة الأجنبية الثانية ـ الرياضيات ـ التاريخ ـ الجغرافيا ـ الفلسفة ـ الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء"

9- المواد غير المضافة للمجموع في امتحانات الصف الاول الثانوي 2019 "التربية الدينية ـ التربية الوطنية ـ الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

10-لن يسمح للطالب بدخول امتحانات الصف الاول الثانوي 2019، إلا إذا كانت نسبة حضوره للمدرسة لا تقل عن 85% من أيام الدراسة الفعلية.

11-دفعة العام الحالي لن يتم حساب درجات امتحانات الصف الاول الثانوي 2019 ضمن مجموع الثانوية التراكمية لأنها أول دفعة.

12- يتم احتساب درجاته في المادة الواحدة من خلال نتيجة امتحان الطالب عبر الثلاث سنوات كاملة في المادة الواحدة.


13- المجموع الكلي لامتحانات الصف الاول الثانوي 2019 سيكون من 280، وسيكون مطلوبا من الطالب حتى يكون ناجحا ألا يقل عن مجموع 140.

14- يتم احتساب درجاته في المادة الواحدة من خلال نتيجة امتحان الطالب عبر الثلاث سنوات كاملة في المادة الواحدة.

15-تقليص زمن امتحانات الصف الأول الثانوي، بين 100 دقيقة و40 دقيقة فقط، على أن تكون المواد العلمية مثل: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء مدتها 40 دقيقة.