رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الأطباء" تحذر وزارة الصحة: هذا الأمر يؤثر مستقبل الوزارة

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


حذر الدكتور محمد أبو الغار أستاذ النساء والتوليد ورائد علم أطفال الانابيب، وزارة الصحة من فتح سجلات التسجيل ومنح ترخيص مزاولة المهنة لغير الأطباء من خريجى العلوم الصحية، مطالبًا الوزيرة بفتح تحقيق دقيق فى هذا الموضوع لأن عواقبه خطيرة على المرضى وعلى مستقبل الوزارة نفسها.

وأشار أبو الغار فى حديثه المسجل لموقع نقابة الأطباء عن هذه الأزمة قائلا :" كل مهنة لها قواعد وأصول، فهناك مهن لاتحتاج سوى الخبرة مثل الأعمال الحرفية كالسباك والسمكري ولا تتطلب شهادة جامعية، لكن المهن زى الطب لابد من الحصول على شهادة البكالوريوس ويعقبها دراسات وتدريبات أخرى للتخصص ومزاولة المهنة".

وأضاف :" أما خريجو العلوم الصحية سواء تخرجوا من معاهد أو كليات فالمسميات غير مهمة ولكن المهم هو أنهم ليسوا اطباء ولا يصح أن يقوموا بدور الطبيب لكنهم مطلوبين جدًا كمساعدين للطبيب".

وقال أبو الغار، فى مصر مثل كل دول العالم هؤلاء الخريجين مطلوبين بتخصصاتهم الحقيقية ومسمياتهم الحقيقية ليعملوا بإشراف طبى وغير مسموح لهم بالتوقيع على تقرير أو إجراء تحاليل أو تخدير أو غيره. متابعًا :"للأسف وزارة الصحة لأسباب غير مفهومة فتحت باب التسجيل لخريجي العلوم الصحية ليعملوا كأخصائيين تحاليل والسؤال من الذى سيتحمل نتيجة خطأ التحليل فى هذه الحالة من قام به أم المسئول الذى منحه الترخيص بذلك".