رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير لـ«الحوامل».. التدخين أثناء الحمل يصيب المولود بـ«الحول»

تدخين السيدة الحامل
تدخين السيدة الحامل

 

حذرت الدراسات الحديثة التى أجراها باحثون بجامعة هواتشونغ الصينية ، من تدخين الأم أثناء فترة الحمل؛ لما يسببه التدخين من آثار جانبية على المولود وإصابته بالحول ، وضعف البصر.


فى البداية يوضح الدكتور محمد إبراهيم شقوير-أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة –  أن تدخين الأم الحامل يمثل خطورة بالغة على المولود ، حيث يمكن أن يصيبه بالحول ، وضعف البصر.، فقد أثبتت الدراسات  أن تدخين الأمهات أثناء الحمل  يزيد من خطر إصابة المواليد بالحول بنسبة "46%" .  


وأشار – شقوير- إلى أن الحول هو أحد أكثر الأمراض المرتبطة بالعين بين الأطفال، وهو عيب بصرى يجعل العينين بحالة غير متوازنة، بحيث تتجه كل عين لاتجاه مختلف، إذ يمكن أن تركز إحدى العينين باتجاه الأمام، بينما تنحرف العين الأخرى إلى الداخل ، أو الخارج ، أو إلى الأعلى ، أو الأسفل.


وقد يحدث الحول نتيجة الاختلال في وضع العينين بشكل واضح، وقد ينتقل هذا الاختلال بين العينين، وقد يظهر الحول أحيانا ويختفي أحيانا أخرى .


ويؤدي حول العيون إلى اضطراب الرؤية بكلتا العينين، وأحيانا يؤدي إلى الرؤية المزدوجة وضعف البصر، بالإضافة إلى "العمَش" ، أو "كسل العين" ، الذي ينتج عن إهمال الرؤية في إحدى العينين.


وأكد الدكتور هانى وليم –أستاذ أمراض النساء والتوليد - أن تدخين الأمهات مشكلة صحية عامة تؤثر على النسل، فتدخين الأم أثناء الحمل "10 " سجائر يوميًا، ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالحول بنسبة "79% " بين أطفالهن ، وضعف السمع.

 

وأثبتت الدراسات السابقة ، أن النساء اللواتي يدخن أثناء الحمل، أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من مشاكل صحية، من أهمها الولادة المبكرة ،والعيوب الخلفية ، وانخفاض الوزن عند الولادة، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ.


وأشار – هانى - إلى أن تدخين الأم أثناء الحمل يؤثر أيضًا على كفاءة الرئتين لدى المواليد ، مما قد يزيد من معدلات وفيات الرضع، بالإضافة لتأثيره السلبي على النمو البدنى ، والنضج في مرحلة المراهقة.


أقرأ أيضا

للحوامل فقط.. الحل السحرى للتخلص من حبوب الوجه المزعجة

تعرف على أطعمة تساعد في التخلص من «النيكوتين» الموجود بالجسم

سكر الحمل يصيب بالاكتئاب بعد الولادة